20-فبراير-2024
الشرطة الجزائرية تعتقل مشتبهين (الصورة: أكسبرس ديزاد)

الشرطة الجزائرية (صورة: فيسبوك)

أُعلن اليوم في الجزائر، عن توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجريمة السيبرانية في أفريقيا، بين آلية الاتحاد الأفريقي للتعاون الشرطي "أفريبول"، والشركة العالمية الرائدة في مجال الأمن السيبراني "جروب آي بي".

مذكرة التفاهم تنصّ على تسهيل التعاون بين الاتحاد الأفريقي للتعاون الشرطي "أفريبول" والشركة العالمية الرائدة في مجال الأمن السيبراني "جروب آي بي"

وجرى التوقيع على الوثيقة بين كلّ من المدير التنفيذي لأفريبول، جلال شلبا، والرئيس التنفيذي لشركة "جروب آي بي"، ديميتري فولكوف، وذلك خلال حفل أقيم بمقر أفريبول بالجزائر العاصمة، وبحضور ممثلين عن المديرية العامة للأمن الوطني والمركز الأفريقي للدراسات والبحث حول الإرهاب.

وتنصّ مذكرة التفاهم هذه على "تسهيل التعاون بين الجانبين الذين التزما بتعزيز تعاونهما في مجال مكافحة الجريمة السيبرانية في أفريقيا".

كما تتضمن الوثيقة شراكة بين أفريبول و"جروب آي بي"، في موضوع تبادل المعلومات الاستخبارية وتبادل الأفكار حول مجرمي الانترنت وشبكاتهم وإجراء تحقيقات وعمليات تعاونية ضد الجرائم الالكترونية في القارة الأفريقية، حسبما تمت الإشارة إليه.

وفي هذا السياق، تمّ التأكيد على أن هذا التعاون سيؤدي إلى تطوير وتنفيذ مبادرات مشتركة بين الجانبين تتعلق بمراقبة التهديدات السيبرانية والوقاية من نشاطات النصب والاحتيال.

وأفريبول هي مؤسسة تابعة للاتحاد الأفريقي، تُعنى بتعزيز التعاون بين قوات الشرطة في الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لمنع ومكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والإرهاب والجرائم الالكترونية.

وتعدّ من جهتها "جروب آي بي" التي يوجد مقرها بسنغافورة، إحدى الشركات العالمية الرائدة في تطوير حلول الحماية الالكترونية المخصصة للكشف عن  الهجمات الالكترونية وصدها وتحديد عمليات الاحتيال عبر الانترنت، والتحقيق في جرائم التكنولوجيا الفائقة وحماية الملكية الفكرية.