04-مايو-2023
الأنتربول

(الصورة: الأناضول)

طالب المدير العام للأمن الوطني، فريد بن شيخ، بحصول الجزائر على صفة العضوية الدائمة في المكتب التنفيذي لمنظمة الأنتربول.

المدير العام للأمن أكد أن الجزائر حققت دورًا محوريًا في إرساء دعائم هذه الآلية بالقارة الأفريقية

ويشارك بن شيخ الذي يشارك يومي 03 و04 أيار/ماي الجاري في أشغال الدورة الـ 11 للجنة التوجيهية لآلية الاتحاد الأفريقي للتعاون الشرطي "أفريبول" بالعاصمة تونس، التي تشهد حضور العديد من قادة ورؤساء أجهزة الشرطة الأفريقية.

ووفق بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، رافع بن شيخ خلال أشغال الدورة من أجل الاحترام الصارم للمبادئ الأساسية المنصوص عليها في النظام الأساسي لآلية "الأفريبول"، لا سيما ما تعلق بانتخاب مكتب تنفيذي جديد خلال الجمعية العامة للأفريبول المزمع تنظيمها شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023.

كما طالب بحصول الجزائر على صفة العضوية الدائمة في المكتب التنفيذي، بالنظر إلى دورها المحوري في إرساء دعائم هذه الآلية والأهمية البالغة التي توليها لإحلال الأمن والسلم في ربوع القارة الأفريقية.

وعلى الهامش، كانت للمدير العام للأمن الوطني محادثات ثنائية مع كل من رئيس الجمعية العامة للأفريبول، والممثل الشخصي لمفوض الشؤون السياسية، السلم والأمن لدى الإتحاد الأفريقي، والمدير العام للشرطة الناميبية، والمدير العام لشرطة غينيا بيساو وممثل الشرطة لدى افريقيا الوسطى، حيث عبرت هذه الشخصيات عن تأييدها لرؤية الجزائر الداعية الى إعادة تنظيم وتسيير آلية الأفريبول.

وفي كانون الثاني/جانفي الماضي، أعرب المدير العام للأمن الوطني عن استعداد الجزائر لاحتضان نشاطات جهاز الأنتربول، على غرار أشغال جمعيتها العامة، وذلك في سياق مباحثات جمعته مع الأمين العام للمنظمة يورغن ستوك، بمقرها في ليون الفرنسية.

وسبق للأنتربول أن أشادت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، باحترافية الشرطة الجزائرية في تحرير طفل من جنسية إيفوارية يبلغ من العمر 11 سنة، كان قد اختطف بإحدى الدول الأجنبية سنة 2021، بغرض طلب فدية من والدته.