16-يناير-2023
لويس ميغيل بوينو (الصورة: فيسبوك)

لويس ميغيل بوينو (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أعلن الناطق الرسمي للإتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لويس ميغيل بوينو، أنه سيقوم اليوم الإثنين، بزيارة الجزائر.

زيارة المسؤول الأوروبي للجزائر وإن كانت استكشافية فإنها تأتي قي وقت حساس في العلاقات بين الجانبين

وقال بوينو في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: ”سأسافر غدا إلى الجزائر. صراحة، أتطلع إلى معرفة المزيد عن هذا البلد وتاريخه وثقافته وتقاليده الجميلة”.

وطلب ميغيل بوينو من متابيعه انتظار تفاصيل الرحلة عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان لويس ميغيل بوينو، قد عُين مؤخرًا متحدثًا جديدًا باسم الاتحاد الأوروبي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ليكون أول شخص يتولى منصب مسؤول إعلام إقليمي ليعمل كمتحدث رسمي باللغة العربية.

ويسود ترقب حول إمكانية زيارة  نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، الجزائر في الأسابيع القادمة، لمعالجة إشكالات تتعلق باتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوربي.

وذكر رئيس هيئات الحكومة الإقليمية بفالنسيا الإسبانية، خيمو بويغ، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "إيفي" بأنه التقى بوريل في بروكسل، وتطرق معه لقرار الجزائر بمنع دخول منتجات إقليم كاتالونيا وإسبانيا بشكل عام إلى البلاد.

وطلب بويغ من بوريل "احترام الاتفاقيات التجارية القائمة ما بين إسبانيا والجزائر"، مشيرا إلى أن توقف التصدير تسبب في أضرار اقتصادية سلبية على الشركات في المنطقة.

وأبرز المتحدث أن زيارة بوريل القادمة إلى الجزائر تعتبر ضرورية ويجب أن "تعيد ترتيب الأمور" وإعادة احترام الاتفاق التجاري بين البلدين.

وكان الاتحاد الأوربي قد طلب من الجزائر في أعقاب قرار الحد من المعاملات التجارية بين البلدين توضيحات، مشيرًا إلى أن ذلك مخالف لاتفاق الشراكة، لكن الجزائر ذكرت أنها لم تُقدِم على أي إجراء بإمكانه أن يمس اتفاق الشراكة بين الجانبين.