11-يونيو-2020

مصادر إعلام مغربية أكدت استدعاء سفير الجزائر بالرباط بعد تصريحات الناطق باسم الرئاسة (الصورة: الحرة)

الترا جزائر- فريق التحرير

عادت تداعيات حادثة القنصل المغربي بوهران، لتثير المزيد من الجدل، بعد التصريحات المتبادلة لعدد من كبار المسؤولين الجزائريين والمغاربة، حول القضية.

الخارجية أكدت أن مخاطبة الطرف المغربي لا تحتمل تأويلًا آخر غير إنهاء مهام قنصلها

وقال عبد العزيز بن علي الشريف، الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، أن سلطات بلاده هي من دعت المغرب لإنهاء مهام القنصل وإعادته لبلاده، بعد تصريحاته التي اعتبر فيها الجزائر "دولة عدوّة".

وجاء تصريح بن علي الشريف، لوكالة الأنباء الجزائرية، ردًا على ما قاله وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الذي ذكر أن استدعاء القنصل العام للمملكة بوهران، جاء بمبادرة صرفة من الطرف المغربي.

وأبرز بن علي الشريف في هذه النقطة قائلًا: "بعيدًا عن أية مشاحنات أو أيّ نقاش عقيم، يجدر التذكير بالإجراءات المطابقة لقواعد الدبلوماسية المتعارف عليها دوليًا، التي قامت بها الجزائر للتنديد ولرفض ما أقدم عليه القنصل العام المغربي من انزلاق خطير، حيث تمّت مخاطبة الطرف المغربي بلغة مناسبة لا لبس فيها، ولا تحتمل تأويلًا آخر، غير إنهاء مهام قنصل المغرب وعودته إلى بلاده".

وكشف الناطق الرسمي للخارجية الجزائرية، عن أن "هذا المطلب الملح للجزائر جاء خلال المحادثات الهاتفية التي جرت بين وزيري خارجية البلدين عقب هذا الحادث المؤسف".

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قد أوضح في تصريح لوكالة أنباء المغرب العربي، أن "استدعاء القنصل جاء بمبادرة حصرية من المغرب".

وأعرب الوزير المغربي عن امتعاض بلاده، من تصريحات الناطق باسم الرئاسة الجزائرية محند أوسعيد بلعيد، الذي قال إن بلاده اكتشفت أن القنصل المغربي ضابط مخابرات وطالبت بترحيله.

وذكر مصادر إعلامية مغربية، أن وزير الخارجية ناصر بوريطة، قد استدعى السفير الجزائري بالرباط عبد الحميد عبداوي، ليبلغة احتجاجه على تصريحات الناطق باسم الرئاسة الجزائرية.

وتعود قضية القنصل المغربي الطاهر أحرضان، إلى منتصف شهر أيار/ماي الفارط، حيث ظهر في فيديو على مواقع التواصل، وهو يحاول تهدئة عدد من الرعايا المغاربة العالقين بمدينة وهران، من خلال تقديم وعود لهم بالترحيل عندما تسنح الفرصة.

ولم يلاحظ القنصل المغربي في غمرة حديثه الذي كان في الشارع، أن كلامه كان يسجّل من الحاضرين، فطالب مواطنيه بمراعاة أنهم موجودون في "دولة عدوّة"، ودعاهم لتفهم تأخّر ترحيلهم، بحسب شريط الفيديو المتداول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قنصل المغرب بوهران يغادر الجزائر

تهدئة جزائرية وتضامن شعبي في مواجهة انفلات قنصل المغرب بوهران