11-أغسطس-2021

الصحافي رياض بوخدشة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

توفي اليوم الصحفي رياض بوخدشة رئيس المجلس الوطني للصحفيين للجزائريين، متأثرًا بمضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

عُرف عن بوخدشة قيادته لعدة تنظيمات نقابية في قطاع الصحافة

ونقل أصدقاء ومعارف بوخدشة خبر وفاته اليوم بتأثر كبير، حيث انتشرت صوره على جدران الصحفيين بمواقع التواصل مرفوقة بالتعازي لعائلته والحديث عن مناقبه ونضالاته.

وكان بوخدشة يرقد بالعناية المركزة في مستشفى زميلي بالحراش بالضاحية الجنوبية للعاصمة، منذ ثلاثة أيام، بعد تعقد حالته وفقدانه القدرة على التنفس.

وانتشرت نداءات للتكفل ببوخدشة قبل أيام، ونقل أصدقاؤه أنه لم يجد مكانًا في المستشفى بسبب الاكتظاظ الكبير، ثم دخل بعد ذلك  للعناية المركزة لكن حالته كانت قد تدهورت كثيرًا.

وعُرف عن بوخدشة قيادته لعدة تنظيمات نقابية في قطاع الصحافة، حيث كان وراء تأسيس مبادرة كرامة الصحفي التي رفعت مطالب جريئة بتحسين وضعية الصحفيين الاجتماعية في القطاع الخاص، حيث تدني الأجور وامتناع بعض ملاك الصحف عن تأمين موظفيهم بالإضافة إلى الإرهاق الكبير وتجاوز ساعات العمل المصرح بها.

وتطور هذا التنظيم لاحقًا إلى المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين الذي تولى رئاسته، وأصدر من خلاله عدة تقارير تنتقد وضع ممارسة الصحافة في الجزائر والعراقيل التي تواجهها.

وخاض الصحافي الذي رحل وهو في الأربعينات من العمر، مؤخرًا تجربة في الانتخابات التشريعية، حيث ترشح في مسقط رأسه بولاية ميلة شرقي البلاد، لكنه لم يوفق في دخول البرلمان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رحيل "نجم الثامنة" كريم بوسالم بسبب كورونا

عمّال التلفزيون الجزائري ينتفضون.. منحازون للشعب والشّارع