03-مارس-2023
أيمن بن عبد الرحمان

أيمن بن عبد الرحمان، الوزير الأول (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

شدد الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، على ضرورة أن تلعب منظمة عدم الانحياز دورها في بناء نظام عالمي جديد في ظل الاستقطاب الدولي الحاد.

أيمن بن عبد الرحمان يشارك بالعاصمة الأذربيجانية في قمة حركة عدم الانحياز

وأوضح بن عبد الرحمن في تصريحات له بالعاصمة الأذربيجانية باكو، أن على منظمة عدم الانحياز، "بذل مزيد من الجهود حتى تكرس مبادئ الحركة وتصبح مناورة على المستوى العالمي خاصة أن العالم سيشهد اليوم استقطابًا هائلًا يثبت أحقية دول عدم الانحياز في أن تكون لهم منظمة تحمل شعاراتهم ومبادئهم وتدافع عن حقوقهم في نظام عالمي جديد".

وأبرز الوزير الأول الذي مثل الرئيس عبد المجيد تبون في الاجتماع، أن مخلفات الجائحة لا زالت مستمرة، خاصة في ظل ما نلاحظه من التغيرات الجيوسياسية والتي تؤثر على سلاسل القيم والإمدادات مما يؤثر على اقتصاديات الدول، خاصة الموجودة في طريق النمو حاليًا.

واعتبر المتحدث التجربة الجزائرية في مكافحة الجائحة العالمية "كوفيد-19" كانت "ناجحة"، مشيرًا إلى جهود الجزائر في مساعدة اللازمة للدول الصديقة والشقيقة لتجاوز الجائحة.

وفي كلمته الرسمية بمناسبة الاجتماع على مستوى القمة لمجموعة الاتصال لحركة عدم الانحياز، قال الرئيس تبون إن "جائحة كوفيد-19، لم تقتصر على أزمة صحية فحسب، بل كانت تحمل في طياتها العديد من التحديات غير المسبوقة على كافة الأصعدة، الاجتماعية والاقتصادية منها، والتنبؤات بتغييرات كبيرة في بنية العلاقات الدولية، وهو ما يشهده العالم اليوم".

وأبرز أن السياق الدولي اليوم حساس للغاية لا يقل خطورة على ما شهدناه منذ بداية الأزمة الصحية العالمية، بالنظر لما يميزه من تفاقم لأزمتي الغذاء والطاقة الناجمتين عن الصراع الروسي-الأوكراني وانعكاساته على الأمن والسلم الدوليين.