02-يناير-2024
مجلس الأمن

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قالت وكالة الأنباء الجزائرية إن انضمام الجزائر لمجلس الأمن يشكل فرصة للجامعة العربية وخطوة لإعلاء صوت أفريقيا في هذا الجهاز المركزي للأمم المتحدة.

وكالة الأنباء: ستعمل الجزائر على تفعيل طلب زيادة عدد مقاعد الدول الأفريقية غير الدائمة ضمن هذه الهيئة

وذكرت الوكالة التي تعبر عن التوجه الرسمي في برقية لها أن انضمام الجزائر كعضو غير الدائم في مجلس الأمن يشكل فرصة للجامعة العربية باستعادة مكانتها على الساحة الدولية والقيام بدور قوي ومؤثر.

وأبرزت أن الجزائر بخصوص مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، ستعمل لصالح تطلعات الشعوب العربية واستقرار المنطقة، وهي القضايا التي دافع عنها رئيس الجمهورية خلال القمة العربية بالجزائر في تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

وأكدت أن من أولويات الجزائر ضمن الجهاز الرئيسي للأمم المتحدة، تعزيز التسويات السلمية للأزمات، وتوطيد الشراكات، ودعم دور المنظمات الإقليمية، وترقية مكانة المرأة والشباب في عمليات السلام، وتعزيز فعالية النضال الدولي ضد الإرهاب.

كنا ستعمل الجزائر على تفعيل طلب زيادة عدد مقاعد الدول الأفريقية غير الدائمة ضمن هذه الهيئة، برفعه من 3 إلى 5، وفقا لما ورد في "توافق إيزولويني" و"إعلان سرت"، مع العمل على توحيد صوت أفريقيا من أجل مناصرة أفضل لقضايا القارة ذات الأولوية وتطلعاتها المشروعة.

وابتداء من الفاتح كانون الثاني/جانفي 2024، أصبحت الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الأمن الأممي بعد أن جرى انتخابها في حزيران/جوان الماضي، بواقع 184 صوتا من أصل 192 صوتا خلال عملية التصويت على مستوى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وهذه المرة الرابعة تاريخيًا التي تحوز فيها الجزائر عضوية مقعد غير غير دائم في مجلس الأمن، بعد عهدات 1968-1969 و1988-1989 و2004-2005.