27-أبريل-2024
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، عن انطلاق التسيجلات الإلكترونية في السنة أولى ابتدائي عبر النظام المعلوماتي للوزارة، بداية من شهر أيار/ماي القادم.

وزير التربية الوطنية:  أولياء التلاميذ سيتمكّنون من تسجيل أبنائهم المولودين بين الفاتح جانفي و31 ديسمبر بتسجيل أبنائهم بصفر ورقة ودون التنقّل إلى المؤسسات التعليمية

وأضاف وزير التربية، أن أولياء التلاميذ، سيتمكّنون من تسجيل أبنائهم المولودين بين الفاتح من شهر كانون الأول/جانفي و31 كانون الأول/ ديسمبر، عبر فضاء الأولياء بصفر ورقة ودون التنقّل إلى المؤسّسات التعليمية.

وجاء في خطاب بلعابد، خلال ندوة وطنية بتقنية التحاضر عن بعد، أن التسجيلات ستنطلق يوم الثاني من شهر أيّار/ ماي القادم، لتختتم مع نهاية الشهر نفسه تحسبًا للدخول المدرسي 2024-2025، معتبرًا أن الإجراء يأتي في سياق رقمنة القطاع.

يؤكّد الوزير على أهميّة إجراء امتحان إثبات المستوى يوم السابع من شهر أيار/ماي 2024، لفائدة أكثر من نصف مليون متعلّم مسجّل بالديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، وهو التجوه العالمي الجديد، حسبه، نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أما بخصوص المترشحّين لشهادتي المتوسّط والبكالوريا المحددة يوم الخامس من شهر أيار/ماي القادم بالنسبة للشهادة الأولى وبتاريخ 9 أيار/ماي بخصوص الشهادة الثانية، أكّد أن سحب الاستدعاءات تبقى متاحة إلى غاية اليوم الأخير من كلّ امتحان.

في هذا السياق، يشير المتحدث، إلى أن ثانوية الفنون علي معاشي، ستعرف تنظيم أول امتحان في شهادة البكالوريا في شعبة الفنون في هذه الدورة 2024، حيث ستنطلق الامتحانات التطبيقية يوم 28 نيسان/أفريل الجاري.

وفي السياق ذاته، ذكّر الوزير بالتواريخ المعلنة لانطلاق عملية سحب المترشّحين لاستدعاءات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، المحدّدة ابتداء من يوم 5 ماي 2024 بالنسبة لمترشحي شهادة التعليم المتوسط، ومن تاريخ 9 ماي 2024 بالنسبة لمترشحي شهادة البكالوريا، مشيرا إلى أنّ إمكانية سحب الاستدعاءات تبقى متاحة إلى غاية اليوم الأخير من كل امتحان.

وأشار الوزير إلى أنّ الثانوية الوطنية للفنون، الشهيد علي معاشي، التي يتمدرس بها تلاميذ من جميع ولايات الوطن، ستعرف تنظيم أوّل امتحان في شهادة البكالوريا شعبة الفنون في هذه الدورة 2024.