16-سبتمبر-2020

وزارة الاتصال دعت القنوات إلى فتح النقاش حول محتوى الدستور (الصورة: أوراس)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، عن الشروع في عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية ابتداءً من الـ20 أيلول/سبتمبر الجاري تحسبًا لتنظيم الاستفتاء الشعبي على مشروع تعديل الدستور.

العملية تدوم لمدة 15 يومًا وتعدُّ الخطوة الأهم لضبط القوائم النهائية

وأكد محمد شرفي، في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، أنّ "كل المندوبيات التابعة للسلطة المستقلة للانتخابات في جاهزيتها لتنظيم الاستفتاء الشعبي على مشروع تعديل الدستور".

وتابع شرفي في السياق أنّ "كلمة الفصل بخصوص تعديل مشروع الدستور تبقى للمواطن لتجسيد دولة القانون.

كما شدد رئيس السلطة المستقلة للانتخابات على "أهمية تعميق الديموقراطية الدستورية وترقية الفعل الانتخابي بإقناع المواطن بضرورة ممارسة واجبه الانتخابي".

وأوضح بأنّ "هذا الواجب الانتخابي سيساهم لا محالة في بناء دولة الحق والعدل التي سيستفيد منها في آخر المطاف".

ووقّع، أمس الثلاثاء، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مرسومًا رئاسيًا يقضي باستدعاء الهيئة الناخبة ليوم الفاتح من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، للاستفتاء عن مشروع تعديل الدستور.

وفي السياق ذاته، ومباشرة بعد استدعاء الهيئة الناخبة تنطلق المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية والتي تعد الخطوة الأهم لضبط القوائم النهائية، على أن تستمر العملية لمدة 15 يوما في الحالات العادية، وذلك طبقا لأحكم المادة 14 من القانون العضوي رقم 16-10 المؤرخ في 25 آب/أوت 2016 والمتعلق بنظام الانتخابات، المعدل والمتمم.

وحثّت وزارة الاتصال في اجتماع لها بوسائل الإعلام، على ضرورة "فتح منصاتهم للمجتمع المدني وأهل المعرفة من أجل كشف وتوضيح محتوى الدستور بالنقاش الهادف".

ودعت الوزارة كافة وسائل الإعلام العمومية والخاصة إلى "التعبئة الشاملة لكشف كل ما تعلق بالشرح الواسع حول الدستور تحسبًا للاستفتاء الشعبي".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون يستدعي الهيئة الناخبة للاستفتاء على مشروع تعديل الدستور

مشروع تعديل الدستور محل نقاش واسع ابتداءً من 16 سبتمبر