22-نوفمبر-2023
بيكانتو

(الصورة: ويلز)

دخلت شحنة من سيارات "كيا بيكانتو" الكورية أقل من 3 سنوات، إلى الجزائر، وفق ما كشفته المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك.

الجزائر شرعت في استيراد السيارات أقل من 3 سنوات شهر شباط/فيفري الماضي

ونشر رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي، فيديو عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، يظهر دخول شحنة من سيارات "كيا بيكانتو" المستوردة إلى الجزائر.

وقال زبدي في المنشور إنّ "الأسعار جد تنافسية"، مضيفا: "كثير من استهان بعملية الاستيراد لأقل من 3 سنوات، لكن النتيجة جد طيبة."

ووفق ما جاء في نصّ قانون المالية 2024، فإنّ الحكومة أبقت على نفس إجراءات استيراد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات، مع استمرار ذلك للعام المقبل.

وفي شباط/فيفري الماضي، صدر في العدد 11 من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي يُحدد شروط وكيفيات جمركة ومراقبة مطابقة السيارات السياحية والنفعية والمستعملة لأقل من ثلاث سنوات.

ويرخص هذا المرسوم للفرد المقيم باقتناء سيارة مستعملة لدى الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين، من اجل وضعها للسير في الجزائر، وذلك "مرة واحدة كل ثلاثة سنوات"، ابتداء من تاريخ التصريح بوضعها للاستهلاك.

وبشأن الشروط الواجب توفرها في السيارات المستعملة المستوردة، يلزم النص بأن تكون في حالة جيدة للسير وان لا تتضمن أي عيوب كبيرة أو فادحة وان تستجيب للمقتضيات التنظيمية في المجال الأمني والبيئي وعند الاقتضاء لمعايير المصنع.

ووفق أرقام للجمارك الجزائرية، فإنّ عدد السيارات المستعملة أقل من 3 سنوات المستوردة من شباط/فيفري إلى أيلول/سبتمبر الماضي، بلغ 2448 سيارة من مختلف العلامات قادمة من دول عديدة.