باريس تعيّن سفيرًا جديدًا في الجزائر.. هل ستنتهي أزمة السفراء بين البلدين؟

باريس تعيّن سفيرًا جديدًا في الجزائر.. هل ستنتهي أزمة السفراء بين البلدين؟

فرانسوا غوييت (تصوير: نيكولا ليبون/Getty)

أعطت الحكومة الجزائرية موافقتها على تعيين فرانسوا غوييت، سفيرًا فوق العادة ومفوضًا للجمهورية الفرنسية لدى الجزائر، حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

زوجته تدعى حليمة غوييت وهي  فنانة فرنسية من أصول جزائرية

وسيخلف غوييت السفير السابق لفرنسا بالمملكة السعودية، ودول عربية أخرى، سلفه بالجزائر كزافيي دريانكور، الذي أحيل على التقاعد، بعد أن شغل هذا المنصب لثلاث مرّات متتالية، وتميّزت سنواته الأخيرة بتوتر سياسي وديبلوماسي حاد بين الجزائر وفرنسا، وتم استدعاؤه من طرف السلطات الجزائرية لمرّات عديدة.

ويُعرف على فرانسوا غوييت، على أنّه رجل الخارجية الفرنسية في البلدان العربية، حيث مارس مهامه كسفير لفرنسا في الرياض منذ 2016، وعمل قبل ذلك مدّة أربعة أعوام سفيرًا لفرنسا في تونس، بعد أن شغل المنصب نفسه لثلاثة أعوام في ليبيا، وقبل ذلك كان في الإمارات العربية المتحدة، كما سبق وأن عمل مستشارًا للسفارة الفرنسية في دمشق، ويمتلك غوييت شهادة جامعية في الترجمة من العربية إلى الفرنسية، ويتحدّث اللغة العربية بطلاقة.

ويرتبط غوييت بالجزائر أيضًا بطريقة غير مباشرة، بعد إرتباطه بالفنانة حليمة غوييت، الفرنسية من أصول جزائرية، والتي ساعدته كثيرًا في في تونس، حيث كانت ناشطة للتقريب بين عالم الثقافة والفن والمجتمع المدني في تونس مع السفارة الفرنسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أزمة دبلوماسية بين الجزائر وفرنسا بسبب كورونا

أفريكا أنتليجنس: السفير الفرنسي يقضي أيامه الأخيرة في الجزائر