22-يونيو-2022

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائرية (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول الأعضاء يُعقد بالعاصمة اللبنانية بيروت في الثاني من تموز/جويلية المقبل، لبحث آخر تحضيرات قمة الجزائر المقررة مطلع شرين الثاني/نوفمبر 2022.

أبو الغيط: الجامعة ستعقد اجتماعات وزارية ولقاءات أخرى للتشاور حول مجمل الملفات التي ستطرح على القمة

وفي تصريح نقلته الإذاعة الجزائرية، قال أبو الغيط، مساء الثلاثاء، لدى زيارته لقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال، بالعاصمة، إنّ "هناك اجتماعات وزارية ولقاءات أخرى للتشاور حول مجمل الملفات التي ستطرح على القمة".

وأضاف: "من هذه الاجتماعات لقاء تشاوري قادم لوزراء الخارجية العرب في بيروت يوم 2 تموز/المقبل المقبل ببيروت"، دون إفصاحه عن الملفات التي ستُناقش.

وعقب لقائه للرئيس عبد المجيد تبون، أكّد الأمين العام للجامعة العربية، أنّ " هناك تحضيرات جزائرية جادة للغاية لعقد هذه القمة يومي 1 و2 تشرين الثاني/نوفمبر القادم".

وأبرز أبو الغيط أن أمانة جامعة الدول العربية ووزارة الشؤون الخارجية الجزائرية ستستمران في الإعداد لهذه القمة"، واصفًا زيارته للجزائر بالناجحة جدًا، خاصة وأن لقاءه مع الرئيس تبون شكل فرصة للتطرق إلى "الوضع الاقليمي والعربي والدولي بكثير من التعمق".

ويذكر أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، غادر، اليوم الأربعاء، الجزائر، عقب ختام زيارته على رأس وفد من الأمانة العامة للجامعة، والتى استمرت على مدار يومين بدعوة من وزير الخارجية الجزائرى رمطان لعمامرة.

ومن المقرر أن تحتضن الجزائر القمة العربية يومَي 1 و2 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بعد أن تأجّلت في العامين 2020 و2021 بسبب تدابير الحظر للحد من انتشار جائحة كورونا.