24-مارس-2021

العميد غالي بلقصير (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أصدر قاضي التحقيق لدى المحكمة العسكرية بالناحية الجهوية الأولى للبليدة، أربعة أوامر بالقبض الدولي على قائد الدرك السابق، العميد غالي بلقصير، لتورطه في 3 قضايا فساد، والرابعة تتعلق بالخيانة العظمى.

أول أمر بالقبض الدولي على بلقصير صدر في شهر آب/أوت الماضي ويخصّ قضية الخيانة العظمى

وأفاد موقع "الشروق أونلاين" أن قاضي التحقيق العسكري ومن خلال التحقيقات مع الضباط والأعوان، الذين تم توقيفهم في مختلف قضايا الفساد، تبين له أن قائد الدرك الوطني السابق غالي بلقصير كان وراء 4 قضايا، وفي كل مرة كان يصدر فيها أوامر بالقبض الدولي عليه.

وكان أول أمر بالقبض الدولي على قائد سلاح الدرك السابق يخص قضية خطيرة تتعلق بالخيانة العظمى في 11 آب/أوت 2020.

وجاء في بيان القضاء العسكري آنذاك أنّه طبقا لأحكام المادة 11، فقرة 3 من قانون الإجراءات الجزائية، يحيط مدير القضاء العسكري بوزارة الدفاع الوطني الرأي العام علمًا، بالمتابعة القضائية من طرف النيابة العسكرية بالبليدة من أجل تهم الخيانة العظمى، والاستحواذ على معلومات ووثائق سرّية لغرض تسليمها لأحد عملاء دولة أجنبية في حقّ كل من المساعد الأوّل المتقاعد بونويرة قرميط، والرائد درويش هشام والعميد المتقاعد بلقصير غالي طبقا لنص المادة 63 فقرة 2 من قانون العقوبات.

وفي شهر أيلول/سبتمبر من العام الماضي، كشف تقرير نشره موقع "مغرب أنتليجنس" دخول جنرال الغالي بلقصير، الموجود في حالة فرار خارج الجزائر، في اتصالات مباشرة مع المخابرات التركية من أجل صفقة قد تمنحه مكان لجوء آمن خارج أوروبا، بعد أن صدر في حقّه أمرٌ دولي بالقبض.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل منح بلقصير معلومات سرّية للمخابرات التركية؟

أمر دولي بالقبض على بلقصير وسجن سكرتير القايد صالح بتهمة الخيانة العظمى