21-يونيو-2023
النهار

مدخل قناة النهار بالجزائر العاصمة (الصورة: النهار أونلاين)

استدعت سلطة ضبط السمعي البصري، الأربعاء، مسؤولي قناة "النهار" على خلفية نشرها خبر "طرد سفير الإمارات من الجزائر"، وهو الذي كذّبته قطعيًا وزارة الخارجية.

سلطة الضبط طلبت من مسؤولي "النهار" تقديم توضيحات بشأن نشر معلومات حساسة كذّبتها وزارة الخارجية

وأوضح بيان لسلطة ضبط السمعي البصري أنّها "وبعد اطلاعها على الخبر الذي نشرته قناة النهار TV والذي يحتوي  على معلومات حساسة دفع بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج إلى تكذيبه تكذيبًا قطعيًا، قامت باستدعاء مسؤولي القناة لتقديم توضيحات حول هذا الموضوع".

ومساء أمس الثلاثاء، نشر موقع "النهار أونلاين"، خبرًا حول "طرد السفير الإماراتي بعد توقيف أربعة جواسيس إماراتيين يعملون لصالح جهاز الاستخبارات الصهيوني (الموساد)".

النهار

وبسرعة حُذف الخبر من الموقع والمنصات التابعة لمجمع "النهار"، لكن ذلك لم يمنع تداوله على صفحات أخرى.

وأصدرت الخارجية، بيانًا، نفت فيه "ما تم نشره وتداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام من أخبار مغلوطة وكاذبة حول طلب الوزارة من السفير الإماراتي مغادرة التراب الجزائري."

وأكد البيان الذي وقّعه الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنّ هذه الأخبار "مزيفة ولا أساس لها من الصحة"، مشدّدًا على أن "بيانات الوزارة هي المصدر الوحيد للمعلومة".

وذكّرت الخارجية بـ"متانة وصلابة العلاقات الثنائية الجزائرية الإماراتية المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين مع الحرص المشترك للارتقاء بها إلى أعلى المراتب".

وكتبِعات لهذا الخبر، وفق مراقبين، أقال الرئيس عبد المجيد تبون وزير الاتصال محمد بوسليماني، مباشرة بعد انتشار خبر "طرد" سفير الإمارات.

وأعلنت رئاسة الجمهورية، في بيان لها، أنّه "بعد استشارة الوزير الأول، أنهى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، مهام وزير الاتصال محمد بوسليماني، وكلف الأمينة العامة لوزارة الاتصال بتسيير شؤون الوزارة بالنيابة".