27-فبراير-2020

الجويّة الجزائريّة خصصت برنامجًا خاصًا لإجلاء المعتمرين من المملكة السعودية (الصورة: الترا جزائر)

ألغت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، رحلاتٍ كانت مبرمجة، اليوم الخميس، نحو البقاع المقدسة بالمملكة العربية السعودية، بسبب إعلان الأخيرة تعليقها دخول الوافدين إلى مجالها عقب تفشي فيروس كورونا القاتل.

الخطوط الجويّة الجزائرية وضعت برنامجًا لإجلاء المعتمرين من البقاع المقدسة بداية من اليوم

وقال الناطق الرسمي باسم شركة الجوية الجزائرية، أمين أندلسي، أنه "تم إلغاء اليوم الخميس رحلة كانت مبرمجة في حدود الساعة الحادية عشر صباحًا، وتقل 288 معتمرًا"، متابعًا: "التعليق سيمسّ كلّ الرحلات المقبلة من الجزائر نحو البقاع المقدسة".

اقرأ/ي أيضًا: ليلة الهروب من "كورونا".. قصّة جزائري عائد من الصين

وشدّد، أندلسي، في مكالمة مع "الترا جزائر"، أن "الإجراءات تدخل في إطار التدابير الاحترازية الوقائية"، المسطّرة من طرف الحكومة تفاديًا لانتشار الفيروس، الذي دخل البلاد بعد تسجيل أوّل حالة لرعية إيطالي منذ يومين.

واستثنى برنامج شركة الطيران العمومية الرحلات العائدة من المملكة، حيث أكد المتحدّث أن: "رحلات العودة من البقاع المقدسة تبقى مبرمجة في مواعيدها المحددة".

وفي السياق، كشف مستشار المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية محمد شارف، عن تخصيص الشركة لطائرتين من العاصمة وقسنطينة، اليوم الخميس، لنقل المعتمرين من أراضي المملكة السعودية إلى أرض الوطن.

كما تابع شارف في مكالمة مع "الترا جزائر": "أن الشركة ستبرمج رحلة إلى رحلتين في اليوم، من أجل التكفّل بإدخال الجزائريين من الرياض".

من جهتها، شكّلت غالبية الوكالات السياحية بالجزائر، خلايا أزمة للتعامل مع زبائنها المعتمرين ممن حجزوا إلى البقاع المقدسة، سيما ما تعلّق بجانب التعويضات وتفاصيل تخص ّعمليات الحجز المبرمجة في الأيام المقبلة.

وكانت السلطات السعودية أعلنت مساء أمس، عن منعها دخول المعتمرين وزوار المسجد النبوي من الأجانب إلى أراضيها، مشدّدة أن "الصحيّة المختصّة في السعودية، قرّرت اتخاذ اجراءات وقائية استباقية لمنع وصول فيروس كورونا".

وجاء في بيان لخارجية السعودية، أن "حكومة المملكة تحرص على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية، وبالأخصّ منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته".

كما تقرّر أيضًا "تعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية، للقادمين من الدول التي يشكّل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطراً".

كما وضعت وزارة الحجّ والعمرة السعودية، مركز خدمات يعمل على مدار الساعة للرد ّعلى استفسارات من حصل على التأشيرة، ويرغب في معرفة الإجراءات المتبعة بعد تعليق الرحلات إلى البقاع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إلغاء رحلات العمرة للجزائريين بسبب إجراءات السعودية الجديدة

السعودية تتراجع عن قرارها وتستثني الجزائر من الدفع الإلكتروني الخاص بالعمرة