29-يونيو-2024
مرض الجلد العقدي المعدي

خوفٌ من انتشار مرض الجلد العقدي المعدي (الصورة: pexels)

أعلن رئيس المجلس الشعبي لبلدية الشريعة في ولاية تبسة، عن  غلق السوق الأسبوعي للمواشي.

الإجراءات تأتي كخطوة احترازية لتجنب انتشار مرض الجلد العقدي لدى الأبقار

وأفاد بيان للبلدية أن هذا الإجراء يأتي كخطوة احترازية لتجنب انتشار مرض الجلد العقدي  في الجزائر لدى الأبقار، بعد تسجيل حالات مؤكدة في بلدية الشريعة.

ومن المرتقب أن يتم إغلاق السوق ابتداءً من غدا السبت ،حتى إشعار آخر.

بيان

غلقٌ في ولاية المدية

من جهتها،أصدرت ولاية المدية قرارًت تضمن غلق أسواق المواشي في إطار الإجراءات الوقائية الخاصة بمكافحة مرض الجلد العقدي المعدي عند الأبقار على مستوى ولاية المدية.

وأمرت السلطات الولائية بغلق جميع أسواق المواشي على مستوى بلديات ولاية المدية بصفة تحفظية ومؤقتة، مؤكدا في مادته الثانية أن كل مخالفة لأحكام هذا القرار يعرض صاحبه للعقوبات الإدارية والجزائية المعمول بها في هذا الشأن.

وتم تكليف كل من الأمين العام للولاية، مدير التنظيم والشؤون العامة للولاية، مدير الإدارة المحلية قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني رئيس الأمن الولائي، مدير المصالح الفلاحية، مدير الصحة والسكان، مدير التجارة، محافظ الغابات المفتش البيطري، رئيس الغرفة الفلاحية للولاية، رؤساء الدوائر، رؤساء المجالس الشعبية البلدية، رئيس الإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين لولاية المدية، رئيس المجلس المهني لشعبة الحليب، كل فيما يخصه بتنفيذ هذا القرار الذي ينشر بمدونة القرارات الإدارية للولاية.

في سوق أهرس أيضًا

قبل ذلك،  قررت السلطات الولائية لولاية سوق أهراس غلق الأسواق الأسبوعية للمواشي عبر كافة تراب الولاية مؤقتا. 

وأفاد بيانٌ للولاية أن القرار أتى في إطار نظام المراقبة المتخذ لمتابعة الأمراض الحيوانية، وعلى إثر تسجيل حالات لإنتشار مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بولاية سوق أهراس، والذي يعتبر مرض فيروسي يصيب الأبقار بواسطة النواقل (الحشرات).

وزارة الفلاحة تُطمئن

 

وكانت وزارة الفلاحة أصدرت مجموعة من الوصايا لتفادي هذا المرض، الذي ينتقل عن طريق النواقل (الحشرات).وأوصت الوزارة بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة.

كما دعت للتطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من المستثمرات الفلاحية المتضررة.

وطمأنت وزارة الفلاحة كافة المربين بأن الوضع الصحي تحت السيطرة ولا يبعث على القلق حيث تم تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة من أجل مرافقة المهنيين وتفادي انتشار المرض في القطيع.

ليس معديًا

قالت المديرة الفرعية المكلفة بتعزيز قدرات المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة، ليلى رمضاني، إن مرض "الجلد العقدي" عند الأبقار لا ينتقل إلى الإنسان.

وأوضحت ليلى رمضاني بأنّ "هذا المرض ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق الحشرات على غرار البعوض والذباب القارض والقراد."

ووفق ما أكدته المسؤولة الفلاحية، فإنّ "أعراض هذا المرض تختلف من حيوان إلى آخر. فبعض الحيوانات لن يظهر عليها أي أعراض فيما يمكن أن نسجل ارتفاع درجة حرارة  الحيوان إلى غاية 41 درجة لمدة أسبوع في بعض الحالات الحادة."