27-يونيو-2024
مرض الجلد العقدي

(الصورة: فيسبوك)

قالت المديرة الفرعية المكلفة بتعزيز قدرات المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة، ليلى رمضاني، إن مرض "الجلد العقدي" عند الأبقار لا ينتقل إلى الإنسان.

المديرة الفرعية بوزارة الفلاحة دعت إلى التطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني

وأوضحت ليلى رمضاني بأنّ "هذا المرض ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق الحشرات على غرار البعوض والذباب القارض والقراد."

ووفق ما أكدته المسؤولة الفلاحية، عند استضافتها، اليوم الخميس، عبر أمواج القناة الإذاعية الثانية، فإنّ "أعراض هذا المرض تختلف من حيوان إلى آخر. فبعض الحيوانات لن يظهر عليها أي أعراض فيما يمكن أن نسجل ارتفاع درجة حرارة  الحيوان إلى غاية 41 درجة لمدة أسبوع في بعض الحالات الحادة."

كما يفقد الحيوان الشهية ويكون في حالة خمول وتظهر عليه بعض العقد تكون أحجامها مختلفة رمادية اللون مسطحة على مستوى الرأس والرقبة والأطراف والضرع والأجهزة التناسلية  وفي العقد اللمفاوية التي تتضخم بسببها ويزيد إفراز اللعاب وتورم وانتفاخ في الجلد، تضيف المختصة الفلاحية.

كما أكدت أن "بعض الحالات الحادة تؤدي إلى موت الحيوان وعقم مؤقت لدى الثيران وتصبح جلودها غير صالحة للتصنيع حتى بعد شفاء الحيوان."

وأشارت إلى أنّ "الأمر يستوجب التحكم  في ثلاث عوامل أساسية، أولها يتعلق بحركة الحيوانات، العامل الثاني هو التحكم في الحشرات والعامل الثالث هو سرعة التبليغ".

واسترسلت: "يجب اللجوء إلى محاربة الحشرات عن طريق المبيدات بطريقة عقلانية ومحكمة حتى لا تؤثر على الطبيعة وعليه يكون استعمال محكم تحت رقابة أهل الاختصاص من أطباء بياطرة ومن مديرية الفلاحة لتزويد الفلاح بالإرشادات اللازمة".

وتابعت رمضاني "كما نعلم المربي أنّ هذا المرض من الأمراض الواجب التصريح بها للسلطات البيطرية وعليه في حال أي اشتباه يتصل بالطبيب البيطري الأقرب إليه لتشخيص المرض وتقديم النصائح اللازمة لتفادى انتشار العدوى".

وشددت المديرة الفرعية المكلفة بتعزيز قدرات المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة على ضرورة الوقاية لكي يحمي الفلاح حيواناته ويساعد الوزارة للحد من انتشار المرض. إذ يجب على الفلاح أن "لا يدخل حيوانات جديدة مجهولة قبل عرضها على الطبيب البيطري للتأكد من عدم إصابتها وعزلها عن باقي القطيع، كما يجب تجنب نقاط شرب الحيوانات المشتركة".

وكانت وزارة الفلاحة أصدرت مجموعة من الوصايا لتفادي هذا المرض، الذي ينتقل عن طريق النواقل (الحشرات).وأوصت الوزارة بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة.

كما دعت للتطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من المستثمرات الفلاحية المتضررة.

وطمأنت وزارة الفلاحة كافة المربين بأن الوضع الصحي تحت السيطرة ولا يبعث على القلق حيث تم تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة من أجل مرافقة المهنيين وتفادي انتشار المرض في القطيع.