06-مارس-2024
هناء غزار

هناء غزار بوعكاز )الصورة: فيسبوك)

قرّرت الصحفية الجزائرية، المقيمة في فرنسا، هناء غزار بوعكاز، تقديم شكوى ضد ماريون ماريشال لوبان، حفيدة زعيم اليمين المتطرف في فرنسا ماري لوبان.

اعتبرت ماريون ماريشال لوبان أن الصحفية الجزائرية "مجدّت جرائم حرب"

وقال نبيل  بودي، محامي الصحفية الجزائرية في بيان له إنه "في 16شباط/ فيفري، بثت الصحفية هناء غزار على منصة "إكس" ، رسالة فيديو تنقل إقامة تجمع تخليداً لذكرى شهداء الجزائر ".

وأضاف: "كان هذا التجمع السلمي، الذي نقلته شخصيات مختلفة على نطاق واسع، يحظى بتصريح  من  الجهات الرسمية في باريس".

وتابع: "لكن ماريون ماريشال لوبان أشارت في تغريدة لها بتاريخ 17 شباط/فيفري 2024، إلى أن الصحفية هناء غزار، ارتكبت من خلال مقطع الفيديو الخاص بها، جريمة تمجيد جريمة حرب، لأنها كانت تدعم وتتحدث عن القتلى الجزائريين خلال حرب التحرير".

بيان

وتسبب بث هذه التغريدة من قبل ماريون ماريشال لوبان، في موجة من الكراهية على شبكات التواصل الاجتماعي، وإهانات وتهديدات بالقتل ضد الصحفية هناء غزار وعائلتها، وفق بيان المحامي.

وأردف: "في مواجهة هذا العنف غير المقبول، كلفت الصحفية هناء غزار الشركة بالاتصال بالمدعي العام في باريس ضد ضد الكراهية عبر الإنترنت".

وبناء على ذلك، سيتم تقديم شكوى جنائية ضد ماريون ماريشال لوبان وكذلك جميع الأشخاص الذين شاركوا بشكل مباشر أو غير مباشر في هذه المضايقات الإلكترونية. يختم المحامي.