30-مارس-2023

(تصوير: بلال بن سالم/Getty)

قالت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، إن "وزارة الفلاحة أمرت بإبطال كل الاتفاقيات مع الجزارين الخواص بشأن وضع أسعار مختلفة للحوم المستوردة".

قال وزير التجارة إن الأسواق الجزائرية تحوز على 50 ألف طن من اللحوم الحمراء

وأكدت منظمة حماية المستهلك، في منشور على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن وزارة الفلاحة أصدرت تعليمة ببيع كل الأجزاء بـ1200 دينار، مشيرة إلى أن " حكاية بيع اللحوم بـ 1500، 1700 و1800 باطلة".

وكشفت المنظمة في منشورها أن شحنات أخرى من اللحوم المستوردة ستدخل اليوم وغدًا من دولتي البرازيل والسودان.

وفي السياق، وضعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية منصةً إلكترونية خاصة لتحديد نقاط البيع على مستوى المؤسسات والدواوين التابعة للقطاع والموزعة على التراب الوطني، حيث تم توفير على مستوى هذه النقاط أهم المنتجات الفلاحية لاسيما اللحوم الحمراء ، اللحوم البيضاء ، الحليب ومشتقاته والحبوب والبقول الجافة.

ويمكّن الموقع من البحث عن نقاط البيع في كل ولايات الوطن بطريقة سهلة ومرنة بالاكتفاء بالضغط على خانة بحث لتظهر له قائمة الولايات، وعند اختيار الولاية تظهر له المواقع عبر الخريطة الخاصة.

وفي تصريحات سابقة، كشف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أنه "كان لزامًا على الدولة الجزائرية ضخ كميات إضافية من اللحوم في الأسواق لكسر الاحتكار والأسعار".

وقال زيتوني "إن الأسواق الجزائرية تحوز على 50 ألف طن من اللحوم الحمراء بالإضافة إلى 10 آلاف عجل واستيراد 20 ألف طن من اللحم الطازج لكسر الاحتكار والأسعار".

وأضاف وزير التجارة إنه " من غير المعقول شراء اللحم بـ 2400 دج، والدولة توفرة بـ 1200 دج".