23-نوفمبر-2023

(الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكد علي عون وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني أن 16 متعاملاً تحصلوا على رخص لإنجاز مصانع لقطع غيار السيارات في إطار سياسة الدولة للنهوض بالقطاع.

ضرورة الاعتماد على شبكة المناولة وتوفير جميع المدخلات والمكونات والتركيز على القطع البلاستيكية

وأوضح عون في رده على سؤال لعضو مجلس الأمة، لخضر مولاي سعدون، حول إدماج مؤسسات إنتاج قطع غيار السيارات في سلسلة إنتاج السيارات، الوزير أنّ الأمر مرتبط بانطلاق مصانع صناعة السيارات.

وأبرز أنه لحد الآن يوجد "مصنع واحد حاليًا، لعلامة معروفة، سيتم تدشينه في كانون الأول/ديسمبر المقبل"، على أن تدخل مصانع أخرى حيز الإنتاج "في السنة المقبلة".

لكن ذلك لم يمنع بحسب الوزير من تقديم تسهيلات للمستثمرين في هذا المجال، حيث أنّ 16 متعاملاً تحصلوا على رخص لإنجاز مصانع لقطع الغيار.

وأكد في هذا الشأن على "ضرورة الاعتماد على شبكة المناولة وتوفير جميع المدخلات والمكونات والتركيز على القطع البلاستيكية انطلاقًا من مادة بولي- بروبيلان"، خاصة بعد إنجاز مصنع لإنتاج هذه المادة تابع لقطاع الطاقة.

من جانب آخر، وبخصوص مصير شركتي "فيلاب" و"ايلاتكس" لصناعة النسيج بأم البواقي شرق البلاد، المتوقفتين عن النشاط منذ 2006، أشتر عون إلى أنه تم ضم الشركتين المتوقفتين إلى المؤسسة الجزائرية للمنسوجات، فرع للشركة القابضة للنسيج والجلود.

وبخصوص المنطقة الصناعية بعين البيضاء، أوضح الوزير أنها استفادت بعنوان سنة 2023 من عملية الربط بالغاز والكهرباء مع تسجيل اقتراح تسجيل عملية إعادة تأهيلها في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2024.