11-أكتوبر-2022
طبق طاجين الزيتون الجزائري (الصورة: Getty)

طبق طاجين الزيتون الجزائري (الصورة: Getty)

صنّف موقع " تايست أطلس" طبق "طاجين الزيتون الجزائري" ضمن أفضل أطباق الدجاج.

المطبخ الجزائري جاء في المرتبة الـ 26 عالميًا حسب تصنيف "تايست أطلس"

ووفقا لتصنيف موقع تايست أطلس المتخصص في الطبخ التقليدي العالمي، فقد حاز طاجين الزيتون على المرتبة الـ 33  من بين 50 طبق دجاج.

وقال الموقع في تقديمه للطبق الجزائري الشهير "طاجين زيتون هو طبق جزائري تقليدي مصنوع من مزيج من قطع الدجاج والزيتون والبصل والجزر والفطر والزعتر وورق الغار وعصير الليمون والزعفران أو الكركم. يتم سلق الزيتون وتجفيفه ، وفي نفس الوقت يتم تحمير الدجاج بالبصل والبهارات".

وتابع شارحًا طريقة التحضير "يُطهى اللحم في الماء مع الخضار والفطر والزيتون ، ويُطهى المزيج حتى ينضج. عندما تقترب نهاية الطهي ، يُخلط الدقيق وعصير الليمون ويُسكب فوق الدجاج. عادة ما يتم طهي الطبق في طاجين ، ويوصى بتزيينه بالكزبرة وتقديمه ساخناً".

وفي تصنيف سابق، أتى المطبخ الجزائري في المرتبة 26 عالميًا، والأولى عربيًا في تصنيف موسوعة "تايست أطلس" العالمي، ضمن خمسين بلدًا من مختلف قارات العالم.

وجاءت الجزائر متقدمة على خمسة دول عربية أخرى شاركت في التصنيف وهي: المغرب، تونس، مصر، لبنان وسوريا.

وبهذا الترتيب تحتل الجزائر المرتبة الأولى مغاربيًا وعربيًا، والثانية أفريقيًا من حيث أفضل الأطباق وهو التصنيف الذي يعكف الموقع المتخصص في الطبخ على نشره دوريًا، وقد تصدرته هذه المرة إيطاليا تلتها اليونان ثم إسبانيا فرومانيا ثم فرنسا.

أما عربيًا جاء المغرب في المرتبة 31 عالميًا بعد الجزائر (26 )، تلته سوريا (35)، فلبنان (41)، ثم تونس في المرتبة 44.

ويستند تصنيف "تايست أطلس" على نوعية الأطعمة الرائجة في البلدان المعنية، مع الأخذ بعين الاعتبار تنوعها ودورها في عكس ثقافة البلاد و، كذلك  ما تتمتع به من شعبية.