04-مارس-2023
دوراد

(الصورة: فيسبوك)

قال وزير الصيد البحري هشام صفيان صلواتشي، إن أسعار بعض الأسماك ستنخفض إلى ما دون 1200 دينار خلال السنة الجارية بدعم من إنتاج المزارع المائية.

وزير الصيد البحري وعد ببيع أسماك التونة والدوراد، هذه السنة، بأسعار تتراوح بين 800 و1200 دينار

وذكر الوزير بمناسبة توقيع اتفاقيات صناعية اليوم، أن "منتجات تربية المائيات قد فرضت نفسها في السوق وأصبحت مرغوبة لدى المستهلكين وتباع بأسعار تنافسية"، مشيرا إلى دخول ضيعة تربية المائيات بولاية سكيكدة شرق البلد في الإنتاج بطاقة تقدر بـ700 طن من سمك الدوراد الملكي سنويا.

وأبرز أنه سيتم خلال هذه السنة بيع التونة الحمراء إلى جانب سمك القاجوج "الدوراد" والبلطي الأحمر "التيلابيا" بأسعار مناسبة تتراوح ما بين "800  و1200 دينار".

وأضاف أن تقليص شبكة الوكلاء في تسويق المنتجات الصيدية قد عاد بالفائدة على المستهلكين والمهنيين في مجال الصيد البحري.

وتم اليوم التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات ومصنعي تعليب التونة ومؤسسة تربية المائيات، تهدف إلى تعزيز عرض منتجات قطاع الصيد البحري وتربية المائيات في الأسواق، خلال شهر رمضان المقبل، وذلك في إطار عملية البيع المباشر "من المنتج إلى المستهلك".

وتتضمن الاتفاقية بنودا تنص على تزويد مصنعي التعليب ومؤسسة تربية المائيات، لأسواق الرحمة التي سيتم فتحها خلال شهر رمضان على المستوى القطر الوطني، بمنتجات القاجوج "الدوراد" ومختلف منتجات مصنع التعليب من تونة وسردين، وبأسعار شركات التعليب والتحويل.

وقبل أيام، قدم وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، وعودا بانخفاض أسعار اللحوم الحمراء في شهر رمضان، إلى حدود 1200 دج/كلغ وذلك بعد قرار استيراد "اللحوم الطازجة".

وذكر المسؤول الحكومي أنه سيتم استيراد اللحوم "من بعض دول أمريكا اللاتينية ودول أخرى لدينا معها علاقات أخوية"، لافتا إلى أن العملية وصلت إلى مرحلة الشحن والنقل البحري.

وتصل أسعار اللحوم الحمراء حاليًا ما فوق 2000 دينار، وهي أسعار خارج طاقة الطبقات الفقيرة في المجتمع.

وكانت الوزارة في نفس السياق، قد قررت تسقيف سعر الكيلوغرام عند 350 دج بنقاط بيع المؤسسة العمومية لتغذية وتربية الدواجن "أوناب".