18-يوليو-2022

محتجون يغلقون مقرّ دائرة تيزي وزو (تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

وقّع الرئيس عبد المجيد تبون، مرسوما رئاسيًا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية لبلديات ولايتي تيزي وزو وبجاية شرقي البلاد.

البلديات المعنية بالانتخابات هي فرعون ومسيسنة وتوجة وأقبو بولاية بجاية وآيت محمود وآيت بومهدي بولاية تيزي وزو

وذكر بيان الرئاسة أن البلديات المعنية بالانتخابات هي فرعون، مسيسنة، توجة، وأقبو، بولاية بجاية، وبلديات، آيت محمود وآيت بومهدي، بولاية وتيزي وزو.

وحُدّد تاريخ إجراء هذه الانتخابات يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر 2022، على أن يتم الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 28 تموز/جويلية 2022، وفق المرسوم.

وفي شباط/فيفري الماضي، حدّد مرسوم تنفيذي صادر في الجريدة الرسمية، طرق تسيير للبلديات التي لم تجر فيها انتخابات، عبر تعيين متصرفين إداريين في هذه البلديات تحت إشراف وسلطة الوالي.

ويعطي المرسوم الصلاحية للوالي أن يقوم بموجب قرار، بتعيين متصرف لتسيير شؤون البلدية التي لم يجر فيها الانتخابات، من بين الموظفين أو الأعوان العموميين أو من شخصيات المجتمع المدني ذوي الخبرة والكفاءة في تسيير الشؤون العمومية المحلية.

وخلال المحليات الأخيرة، تعذر إجراء انتخابات في عدد من البلديات بسبب غياب مرشحين أو إقصائهم من الترشح عبر قرارات قضائية، وهو ما جعل هذه البلديات دون مجالس منتخبة.