03-سبتمبر-2022
عبد الحكيم بلعابد

عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية (الصورة: فيسبوك)

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم السبت، أنّ كتاب اللغة الإنجليزية للسنة الثالثة من مرحلة التعليم الابتدائي جاهز.

ديوان المطبوعات المدرسية سيُباشر عملية طبع كتاب اللغة الإنجليزية لتسليمه للمدارس قبل الدخول المدرسي

وقال  بلعابد خلال ترأسه ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي، إنه قد تم اعتماد كتاب اللغة الإنجليزية والمصادقة عليه من طرف المعهد الوطني للبحث في التربية بتاريخ الفاتح أيلول/سبتمبر 2022.

وتابع: "المصادقة على الكتاب الجديد سيُمكّن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بمباشرة عملية الطبع، وسيكون في المؤسسات التعليمية قبل دخول التلاميذ للمدارس."

وفي الصدد، أمر الوزير مديري التربية بوضع جهاز خاص يُكلّف بمتابعة عملية توزيع هذا الكتاب على المؤسسات التربوية ابتداءً من يوم الأحد الرابع من أيلول/سبتمبر 2022 وأن يتخذوا كامل الإجراءات التي تسهّل ذلك.

وفي الشأن ذاته، حرص بلعابد على إلزامية إجراء تقييم عملية بيع الكتاب المدرسي على مستوى المؤسسات التعليمية وإعداد وضعية دقيقة لذلك، إضافة إلى متابعة عملية تجهيز المدارس الابتدائية بالأدراج والخزانات التي ستستعمل لحفظ النسخة الثانية من الكتاب المدرسي الذي سيستفيد منه تلاميذ السنة الثالثة، الرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي ومتابعة عملية توزيع الألواح الإلكترونية على المدارس المعنية.

وبخصوص عملية انتداب أساتذة اللغة الإنجليزية للطور الابتدائي، شدّد الوزير على ضرورة الحرص على تنفيذ كل التعليمات بالصرامة اللازمة لإضفاء الشفافية في كل العمليات المرتبطة بهذا الملف، والاستعانة بالإعلام الواسع لتبليغ الناجحين في شغل مناصب على أساس التعاقد لتدريس هذه المادة في الوقت اللازم، وهذا بعد استنفاذ منتوج التكوين من خريجي المدارس العليا لتكوين الأساتذة عن طريق الانتداب ممن رغبوا في ذلك.

ولاحقًا، كشف بوعلام بن لعور، مفتش بالمفتشية العامة لوزارة التربية، أنّ الوزارة ستوظّف ما يفوق الـ 5000 أستاذ متعاقد لتدريس مادة اللغة الإنجليزية، لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في الموسم الدراسي 2023/2022.

وقال بوعلام بلعور، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الخميس، إنّ "عدد المترشحين لهذه المناصب فاق 60 ألف مترشح، مؤكّدًا أنّ "عملية ترتيب وانتقاء أساتذة هذه المادة ستتم على مستوى الأرضية الرقمية."