28-أكتوبر-2023
يوسف بلمهدي

يوسف بلمهدي، وزير الشؤون الدينية والأوقاف (الصورة: فيسبوك)

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، إن الآلاف من حفظة القرآن الكريم حصلوا على شهادة البكالوريا بجدارة هذه السنة.

التحاق 900 ألف تلميذ بالمدارس القرآنية عبر مختلف ولايات الوطن خلال الموسم الدراسي الجديد

وأكد بلمهدي على  هامش إشرافه على حفل تخرج الدفعة الثانية للطلبة المجازين في القراءات بمسجد الكوثر وسط مدينة البليدة، على "الدور الكبير الذي تلعبه المدارس القرآنية في ازدهار الأمم وتفوقها".

وذكر بالمناسبة أن نحو 5000 تلميذ من حفظة القرآن الكريم حصلوا على شهادة البكالوريا بجدارة هذه السنة ونحو 2000 آخرين من تحقيق نتائج تعليمية جيدة.

وسبق للوزير بلمهدي أن كشف عن التحاق 900 ألف تلميذ في المدارس القرآنية عبر مختلف ولايات الوطن خلال الموسم الدراسي الجديد،منهم 58 ألف مهيكلون على مستوى المدارس والزوايا.

من جانب آخر، وعد بلمهدي بأن يمكن القانون الأساسي الجديد للإمام عقب صدوره من "تحسين الوضعية الاجتماعية والمهنية للأئمة ومعلمي القرآن"، خاصة فيما يتعلق برفع الأجور والترقية.

وأبرز الوزير أن هذا القانون الجديد "سيعالج العديد من الاختلالات وسيمكن من تحقيق ما كان حلما يوما ما للأئمة ومعلمي القرآن"، مؤكدا أن مصالحه تعمل بالتنسيق مع السلطات العليا للبلاد على النهوض بالقطاع.

ولفت إلى أن دائرته الوزارية شرعت في العمل على وضع خارطة هذا القانون الجديد تمهيدا لصياغته، مشيرا إلى أن اهتمام الرئيس بجميع انشغالات الأئمة بمبادرة منه لترقية هذا القطاع".

وبخصوص العدوان الذي يشنه الكيان الصهيوني على غزة بفلسطين، شدد بلمهدي على أن "ضريبة الحرية ليست سهلة وقد سبق للشعب الجزائري دفعها لنيل حريته من المستعمر الفرنسي".

وأكد أن الدولة الجزائرية وشعبها "يشعرون بألم ومعاناة إخوانهم الفلسطينيين وسيواصلون الوقوف إلى جانبهم".