05-يونيو-2022
رمطان لعمامرة،، وزير الخارجية الجزائري (الصورة: العربي الجديد)

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج (الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أجرت مجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري حول الأزمة في أوكرانيا، مباحثات حول تطورات الحرب، بمشاركة وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة.

تناولت أشغال هذا الاجتماع تمكين طرفي النزاع من التوصل إلى حل سلمي والتخفيف من حدة انعكاسات الأزمة خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والطاقوي

وشارك في الاجتماع، وفق بيان للخارجية الجزائرية، إلى جانب لعمامرة، وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة (مصر، الأردن، السودان، الإمارات العربية المتحدة، العراق والمملكة العربية السعودية)، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

 

📌 شارك اليوم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد #رمطان_لعمامرة، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، في...

Posted by ‎وزارة الشؤون الخارجية - الجزائر / MFA - Algeria‎ on Sunday, June 5, 2022

وتناولت أشغال هذا الاجتماع، "بحث تطورات الأزمة في أوكرانيا ودراسة سبل مواصلة المجموعة لدورها للمساهمة في الجهود الدبلوماسية الدولية الرامية إلى تمكين طرفي النزاع من التوصل إلى حل سلمي، مع العمل بالتوازي على التخفيف من حدة انعكاسات الأزمة وتداعياتها على الدول العربية، خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والطاقوي".

ويأتي هذا الاجتماع في إطار مواصلة الجهود  الخطوة التي قامت بها المجموعة بداية شهر نيسان/أبريل إلى موسكو ووارسو والاتصالات التي أجرتها مع وزيري خارجية كل من روسيا وأوكرانيا.

وكان رئيس الدبلوماسية الجزائرية قد قاد مجموعة الاتصال العربية خلال لقائها بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزير الخارجية الأوكراني في العاصمة البولندية وارسو، في إطار جهود الوساطة العربية.

وكانت مجموعة الاتصال العربية، قد أنشئت بموجب قرار من المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية شهر آذار/مارس الماضي لمتابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بالأزمة الأوكرانية، وذلك بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي لها.