04-أبريل-2022

سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم بالعاصمة الروسية موسكو جلسة عمل مع نظير الروسي، سيرغي لافروف، كما أجرى مباحثات ثنائية مع رئيس مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف.

تمحورت محادثات لعمامرة مع كبار المسؤولين الروس حول أبرز محاور التعاون بين الجزائر وروسيا وآفاق تعزيزه في مختلف المجالات

وفي غضون ذلك، ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن وزير الخارجية سارغي لافروف أعلن أنه سيحل بالجزائر قريبًا دون تحديد الموعد.

وبحسب بيان الخارجية الجزائرية، تمحورت محادثات لعمامرة مع كبار المسؤولين الروس حول أبرز محاور التعاون بين الجزائر وروسيا وآفاق تعزيزه في مختلف المجالات، فضلًا عن المسائل المتعلقة بالتحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة قصد إضفاء ديناميكية جديدة على الآليات التي تؤطر العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ويوجد لعمامرة في موسكو رفقة وزراء خارجية كل من الأردن، السودان، العراق ومصر، وكذا الأمين العام لجامعة الدول العربية، لإجراء مشاورات مع الجانب الروسي في إطار الولاية المنوطة بمجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري للمساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.

ويقود رئيس الدبلوماسية الجزائرية المحطة المقبلة مجموعة الاتصال العربية في العاصمة البولندية وارسو، حيث سيلتقي الوفد الوزاري العربي الطرف الأوكراني، في إطار وساطة تحت إشراف الجامعة العربية.

وكان مجلس جامعة الدول العربية المنعقد يوم 9 آذار/مارس الفارط بالقاهرة، قد قرر تشكيل مجموعة اتصال عربية على المستوى الوزاري تضم كلا من الجزائر، السودان، العراق، مصر والأمين العام للجامعة العربية "تتولى متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة" الأوكرانية.