17-يناير-2023

(الصورة: فيسيبوك)

تحصّل البنك الوطني للإسكان، رسميًا، على الاعتماد من طرف بنك الجزائر، حسب مُقرر صادر في العدد الـ 90 من الجريدة الرسمية.

بنك الإسكان سيموّل بشكل مباشر البرامج السكنية بكل صيغها

ويتعلق الأمر بالمقرر رقم 22-03، المتضمن اعتماد بنك، والموقع من طرف محافظ بنك الجزائر، صالح الدين طالب، في 29 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وورد في المقرر أنه "تطبيقًا للمادتين 70 و92 من الأمر رقم 11-03 المؤرخ في 26 آب/أوت 2003 والمتعلق بالنقد والقرض، المعدل والمتمم، يتم اعتماد البنك الوطني للإسكان بصفة بنك".

ويأتي هذا الاعتماد بناء على المقرر رقم 22- 02، المؤرخ في 2 تشرين الثاني/نوفمبر من سنة 2022 والمتضمن الترخيص بتأسيس البنك الوطني للإسكان، وبناء أيضا على طلب الاعتماد المقدم بتاريخ 6 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي من قبل البنك الوطني للإسكان.

ووفقا لذات المصدر، فإنه يخصص لهذا البنك، الذي يقع مقره بباب الزوار بالعاصمة، رأسمال اجتماعي قدره ثمانون (80) مليار دج.

وفيما يخص التسيير، فإن البنك الوطني للإسكان موضوع تحت مسؤولية وإدارة زهانة محمد الحبيب، بصفة رئيس مجلس الإدارة وبلعياط أحمد بصفة مدير عام.

ويخول البنك بالقيام بكل العمليات المعترف بها للبنوك، وذلك تطبيقا للمادة 70 من الأمر رقم 03-11- المؤرخ 26 آب/أوت سنة 2003 والمتعلق بالنقد والقرض، المعدل والمتمم.

من جهة أخرى، يمكن أن يسحب هذا الاعتماد بطلب من البنك أو تلقائيا وفقا للمادة 95 من الأمر المتعلق بالنقد والقرض المعدل والمتمم وللأسباب المنصوص عليها في المادة 114 من ذات الأمر.

وشهر حزيران/جوان من العام الماضي، وجه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال اجتماع لمجلس الوزراء تعليمات لوزير المالية تقضي بإعداد النص القانوني المتعلق بمشروع إنشاء بنك الإسكان في أجل "أقصاه شهر واحد".

وكان وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، قد أكد أن بنك الإسكان سيكون عبارة عن "مؤسسة مالية تجعل قطاع السكن في أريحية من حيث تمويل البرامج السكنية بكل الصيغ، الاجتماعية وغيرها، كما أنه سيجعل سيرورة انجاز وانطلاق المشاريع أفضل".