15-نوفمبر-2020

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكّد وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، الأحد، أنّ الأشخاص الذين يعانون من السكري، هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات "كوفيد-19".

بن بوزيد دعا إلى المراقبة الدقيقة لمرضى السكري تفاديًا لكورونا

وقال بن بوزيد خلال إشرافه على فعاليات إحياء اليوم العالمي لداء السكري، إنّ مرض السكري لا يزيد من خطر الإصابة بكوفيد 19، لكنّه يزيد من أخطار تطور أعراض حادة ومضاعفات في حالة الإصابة.

وأوضح وزير الصحة أنّ "الفئة التي تشهد ارتفاعًا في الوفيات بكورونا، هي التي يفوق أعمارهم عن الـ 65 سنة، وهي الفئة التي تعرف ارتفاعًا في معدل انتشار داء السكري".

ودعا بن بوزيد إلى ضرورة المراقبة الدقيقة لمرضى السكر، وتعزيز المراقبة لسكري الدم، واستشارة الطبيب في أقرب وقت، إضافة إلى التحكم الجيّد في نسبة السكر في الدم، وهذا ما يساعد على إدارة الإصابة بكورونا.

كما شدد المسؤول الأول عن القطاع الصحي، على العمل التحسيسي وإشراك الحركة الجمعويّة في التكفل بالمرضى، والأخذ بعين الاعتبار جميع أوجه القصور في هذا الخصوص.

وفي الصدد، كشف الوزير عن تخصيص قوافل طبيّة موجهة للمصابين بالأمراض المزمنة في مناطق الظل، التي شهدت انقطاع الرعاية بسبب جائحة "كوفيد-19".

وفي حديثه عن داء السكري في الجزائر، أكّد الوزير بن بوزيد أن نسبة انتشاره لدى البالغين بلغت نسبة 14.4 بالمائة، أي حوالي 2.8 مليون شخص.

وأضاف "تم الإقرار بأن داء السكري مرض مزمن ومعيق، يعرض الأسر والدول إلى مخاطر جسيمة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

ذعر في أوساط مرضى السكري في الجزائر.. ما السبب؟

باستور: لقاح الإنفلونزا الموسمية متوفر ولا داعي لزرع البلبلة