27-مارس-2024
عمار بن جامع

عمار بن جامع، الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة (الصورة: فيسبوك)

قال المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، إن قرار مجلس الأمن الأممي المطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة "يجب أن يطبق بحذافيره".

ممثل الجزائر الدائم بالأمم المتحدة: إذا لم يطبّق قرار مجلس الأمن فسيتم التشكيك حتى في وجود هذه الهيئة

وأكد بن جامع في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الشهري لمجلس الأمن حول فلسطين، مساء الثلاثاء، أن "القرار 2728 الذي صادقنا عليه الإثنين يجب أن يطبق بحذافيره"، مضيفًا أن "ميثاق الأمم المتحدة واضح بشأن الطابع الملزم للقرارات وهي ليست ملزمة جزئيًا".

ووفق السفير الجزائري فإنّ "السلم والأمن الدوليين مسألتين خطيرتين للغاية ولا ينبغي تناولها باستخفاف". محذّرًا: "وإن لم يكن الأمر كذلك، فسيتم التشكيك حتى في وجود هذه الهيئة."

وهنا جدّد التأكيد على دعم الجزائر الثابت للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمام حملات التشهير التي يتعرض لها.

وذكّر بن جامع أنه "بمبادرة من الجزائر، تبناها باقي الأعضاء المنتخبون، صادق مجلس الأمن الأممي أمس الاثنين بمجموع 14 صوتا، على قرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة."

وأبرز أنه "آخر اعتداء ضد غزة شكّل فصلًا جديدًا في التاريخ الطويل للانتهاكات الصارخة والممنهجة لحقوق الشعب الفلسطيني"، مشيرًا إلى أن "الحصيلة تجاوزت 32 ألف قتيل في غزة خصت أساسا النساء والأطفال وأكثر من 74 ألف جريح و12 ألف معاقًا".

ومعلقًا على ذلك، قال: "من المروع أن نلاحظ أن عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة يفوق العدد الإجمالي للأطفال المفقودين في إطار جميع النزاعات العالمية في السنوات الأربع الماضية."

وأضاف متأسفًا: "إنه اعتداء على مستقبل الشعب الفلسطيني ووجوده في وطنه"، وإن "الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال قد تجاوزت كل الحدود التي يمكن تصورها".

كما أطلق بن جامع صافرة الإنذار بشأن خطر الوضع الإنساني المتدهور في غزة، مُدِينًا "قرار قوة الاحتلال بعدم السماح لقوافل الأونروا بدخول شمال غزة". ووصف، الوكالة الأممية بأنها "العمود الفقري للعمل الإنساني في غزة."

كما دعا إلى "بحث السبل العاجلة لضمان التنفيذ الكامل للقرار 2334 قبل أن يتم تدمير أي احتمال لقيام دولة فلسطينية بسبب هيمنة المستوطنين والمستوطنات".

وخلص إلى التأكيد على "دعم الجزائر الدائم والتزامها" بـ"التعاون مع جميع الأطراف المعنية للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وتمكينه من ممارسة حقه المشروع في تقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف".

وتبنى الإثنين مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2728، الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان المبارك، ما يؤدي إلى "وقف دائم ومستدام لإطلاق النار"، وبرفع جميع العوائق التي تحول دون تقديم المساعدة الإنسانية على نطاق واسع.

وكانت الجزائر والدول المنتخبون في مجلس الأمن، قدّمت، مشروع القرار أمام الهيئة الأممية. وحصل على 14 صوتًا مؤيدًا، فيما امتنعت الولايات المتحدة الأميركية عن التصويت.