13-نوفمبر-2023
عبد الرحمان بن مبارك (الصورة: سبق برس)

عبد الرحمان بن مبارك (الصورة: سبق برس)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد القيادي في حزب جبهة التحرير الوطني عبد الكريم بن مبارك ترشحه للأمانة العامة للحزب، في تأكيد لسيناريو وصوله المنتظر لقيادة الأفلان.

يجري حاليًا اختتام المؤتمر الـ 11 للحزب بعد أن كان الصراع قد احتدم على عضوية اللجنة المركزية

وذكر بن مبارك أنه سيترشح في اجتماع اللجنة المركزية الذي ينعقد بالمركز الدولي للمؤتمرات، مؤكدًا أن اللجنة لها السيادة في اختيار الأمين العام للحزب.

ويجري حاليًا اختتام المؤتمر الـ 11 للحزب بعد أن كان الصراع قد احتدم على عضوية اللجنة المركزية بين المترشحين في الولايات.

وارتفع عدد أعضاء اللجنة المركزية إلى 450 عضوًا، منهم 100 عضو يتم تعيينهم من الشخصيات الوطنية، وإليها يعود انتخاب الأمين العام الجديد للحزب.

وكان الأمين العام الحالي لحزب جبهة التحرير الوطني أبو الفضل بعجي قد أكد أنه لن يترشح رسميا لقيادة الأفلان في العهدة المقبلة ساعات قبل بدء المؤتمر.

وقال بعجي إن عدم ترشحه يأتي اقتناعًا منه بضرورة التداول بعد ثلاث سنوات ونصف ترأس فيها أمانة الحزب والتي عرف فيها الأفلان ريادته لمختلف الاستحقاقات التي شارك فيها.

وكانت مصادر من محيط الأفلان قد أكدت أن هناك شخصية بدأت تقدم في ثوب المرشح الأوفر حظا وقد تفوز بقيادة الحزب بنظام التزكية في حال استقطبت دعم أغلبية التيارات المؤثرة داخل الحزب.

ويتعلق الأمر بالقيادي عبد الكريم بن مبارك الذي تولى تسيير قسمة بوزريعة في الجزائر العاصمة داخل الحزب وظهر في السنوات الأخيرة كأحد المعارضين لتوجه أبو الفضل بعجي.

ويحوز بن مبارك الذي ينحدر من منطقة الأوراس شرق الجزائر شهادة مهندس وشغل منصب نائب في العهدة التشريعية 2007-2012، وهو حاليا في المجلس الشعبي الولائي للجزائر العاصمة.

يشار إلى أن آخر مؤتمر عقده الأفلان كان نهاية أيار/ماي 2015، حيث أعلن حينها تزكية عمار سعداني أمينا عاما للحزب قبل أن تتم الإطاحة به لاحقا.