08-فبراير-2023
بوعقبة

الإعلامي سعد بوعقبة (الصورة: الحوار)

فريق التحرير - الترا جزائر 

سلّم الكاتب الصحفي سعد بوعقبة جواز سفره اليوم لمكتب قاضي التحقيق بالدار البيضاء بالعاصمة امتثالًا لإجراءات الرقابة القضائية المفروضة عليه.

 الصحفي سيكون مطالبًا بالتوقيع كل أسبوعين في المحكمة في إطار إجراءات الرقابة

وذكرت مصادر من هيئة الدفاع عن بوعقبة أن الصحفي، سيكون مطالبًا بالتوقيع كل أسبوعين في المحكمة في إطار إجراءات الرقابة.

ووفق المصادر، فإن بوعقبة يواجه تهمتين الأولى تتعلق بالتحريض على الكراهية وفق القانون الجديد المعتمد سنة 2021، والثانية هي عرض منشورات من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية، وفق المادة 96 من قانون العقوبات.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة الدار البيضاء بالعاصمة، قد أمر يوم الإثنين، بوضع الكاتب الصحفي سعد بوعقبة تحت إجراءات الرقابة القضائية مع تقييد حريته في التنقل.

وقبل ذلك، بقي بوعقبة في الحجز تحت النظر، في لمدة يومين في الحجز تحت النظر عند الشرطة، على خلفية مقال له وصف فيه سكان ولاية الجلفة بكلمات اعتبرت جارحة، اعتذر عنها لاحقا وقال إنه أسيء فهمها.

وجاء التحقيق مع بوعقبة، على خلفية شكوى تقدمت بها جمعيات لمدير الأمن الوطني، اعتبرت فيه أن الصحفي تجرد حسبها من كافة قيم الصحافة واصفا منطقة مجاهدة كولاية الجلفة العزيزة عاصمة أولاد نايل بأنها “خرفان سياسية تم ترقيتها إلى حجم أبقار سياسية”.

وفي عمود المثير للجدل المنشور على موقع مدار، قال الصحفي في عبارة اعتبرها البعض مسيئة “إذا اختار الرّئيس تبون فعلا ولاية الجلفة، وبلدية البرين على وجه الخصوص، لتربية أبقار المشروع القطري، فقد أصاب هذه المرّة عين الحقيقة! فالأمر يُعد ترقية لمنطقة الجلفة، من مستوى الخرفان، إلى حجم الأبقار!”.