05-سبتمبر-2020

بيار أودان (الصورة: ريبورتر ألجيري)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال بيار أودان نجل المقاوم الشهير موريس أودان، إن حمله جواز السفر الجزائري هو أمر طبيعي لأن الجزائر بلده، لكنه ذكر أنه ليس سعيدا بالضرورة بما يحدث في البلاد.

بيار أودان: من الغريب قليلًا أن أقول إنني مجنّس لأنني بالفعل جزائري 

وأوضح بيار أودان في تعليقه على منحه الجنسية الجزائرية، قائلًا: "من الغريب قليلًا أن أقول إنني مجنس لأنني بالفعل جزائري، من خلال والدتي التي حصلت على الجنسية الجزائرية بعد مرسوم تم التوقيع عليه 4 يوليو 1963".

وذكر بيار أودان في تصريح لجريدة "ليبرتي" الناطقة بالفرنسية، أن والدته كان عليها أن تبذل جهدًا كبيرًا للحصول على الجنسية، كونها لم تصبح جزائرية تلقائيًا عند الاستقلال  لأنها لم تكن مسلمة.

وأضاف نجل موريس أودان: "الجزائر بلدي، فهو  المكان الذي ولدت فيه وحيث كنت أعيش كطفل. لست بالضرورة سعيدًا جدًا بما يحدث الآن. لكن من الطبيعي أن أحمل جواز سفر بلدي".

وأشار المتحدث إلى أن أنه يأمل في فتح قضية اختفاء والده خلال الثورة الجزائرية، مشيرًا إلى أن "السلطات الجزائرية ستقوم  بالتفتيش في أماكن معينة حيث يمكن العثور على رفات والدي".

وعُرف بيار أودان بمواقفه الداعمة للحراك والحريات في الجزائر، ووجّه قبل أيام رسالة تضامن مع الصحافي خالد درارني الموجود في السجن على خلفية تغطيته للحراك الشعبي كما يقول محاميه.

وكان رئيس الدولة عبد المجيد تبون، قد منح الجنسية الجزائرية لابن المقاوم موريس أودان بتوقيعه على مرسوم رئاسي ظهر في آخر الجريدة الرسمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تكريمًا لذكرى والده.. تبون يمنح الجنسية الجزائرية لنجل موريس أودان

اليمين المتطرّف الفرنسي ينبش في "أحداث وهران 1962 "