12-أغسطس-2023
 (الصورة: Getty)

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

ينتظر أن تجني الجزائر أول محصول من البن من نوع "أرابيكا" شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بعد نجاح مستثمرة شمال البلاد في زراعة هذا المحصول.

صاحب التجربة هو الشاب عبد الوهاب فلوح من ولاية الشلف

صاحب التجربة هو الشاب عبد الوهاب فلوح من ولاية الشلف الذي تمكن من إنتاج شتلات مادة البن وزراعتها لأول مرة بضواحي بلدية بوزغاية، حيث كللت التجربة بالنجاح وتأقلم الشجرة.

ووفق ما نقلته الوكالة الرسمي عن الشاب، فإن فكرة زراعة البن بالشلف جاءت بعد ملاحظته تأقلم عدة أشجار استوائية مع مناخ المنطقة وكذا في ظل الاستعداد والمرافقة التي وجدها من قبل أحد فلاحي المنطقة الذي آمن بالمشروع بداية من عملية إنتاج الشتلات ثم زراعتها، وصولًا إلى توسعة هذه الزراعة مستقبلًا.

وأبرز المتحدث أن اهتمامه بقطاع الفلاحة جعله يركز على الشعب الاستراتيجية التي بإمكانها المساهمة في إنتاج عدة محاصيل محليًا والاستغناء أو التقليل من استيرادها، ليقع الإختيار على مادة البن التي تعتبر من المواد التي تستهلك محليا بكثرة وتشهد ارتفاعا ملحوظا في الأسعار بالأسواق الدولية.

وفي بداية تجربته، قام عبد الوهاب بتكثيف البذور وإنتاج مائة شتلة ثم زراعة، بالتنسيق مع أحد فلاحي منطقة "اللوايلية" ببلدية بوزغاية، عشرين شجيرة منها، والتي أعطت "نتائج مقبولة جدا" وتأقلمت مع الظروف المناخية بالرغم من أنها أشجار تنمو عادة بالمناطق الاستوائية والمدارية عبر العالم.

وأكد المستثمر الشاب أن زراعة مادة البن تحتاج لظروف مناخية معينة كالرطوبة (أكثر من 50 بالمئة) ودرجة حرارة تتراوح ما بين 15 و35 درجة مئوية، وهي ظروف يمكن توفيرها بالبيوت البلاستيكية، بالإضافة إلى تكوين حول المسار التقني خاصة بالنسبة لعملية الإزهار التي تتطلب مرافقة تقنية دقيقة.

ويكلف استيراد البن سنويًا الجزائر نحو 300 مليون دولار، حيث يتم جلبه من أمريكا اللاتينية ومن عدد من دول أفريقيا المنتجة.