18-أبريل-2024
عمار بن جامع

السفير عمار بن جامع (صورة: فيسبوك)

تقرر تأجيل تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار قدمته الجزائر بشأن منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة إلى يوم الجمعة بعد أن كان مقررًا مساء اليوم الخميس.

بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة رسميًا،  قدّمت نيابة عن المجموعة العربية، مشروع قرار إلى مجلس الأمن يوصي الجمعية العامة بقبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة

وكشف الموقع الرسمي للأمم المتحدة، عن تأجيل التصويت الذي كان منتظرا بقوة اليوم، في وقت يجري الحديث عن محاولات أمريكية لحشد تصويت مضاد للقرار.

وكانت بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة رسميًا، قد قدّمت نيابة عن المجموعة العربية، مشروع قرار إلى مجلس الأمن يوصي الجمعية العامة بقبول فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

وتتوج هذه الخطوة الجهود الحثيثة التي بذلها الجهاز الدبلوماسي الجزائري وفقًا لتعليمات الرئيس عبد المجيد تبون، الذي أمر من خلالها بالعمل على حشد أكبر قدر ممكن من الدعم لتمكين دولة فلسطين من الحصول على عضويتها الكاملة في هيئة الأمم المتحدة.

ويوم الثلاثاء الماضي، قررت الجزائر وضع مشروع قرار مجلس الأمن الذي يوصي بموجبه المجلس الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة باللون الأزرق، وهو الإجراء الأخير الذي يسبق التصويت على مشروع القرار من طرف أعضاء مجلس الأمن.

ويعد  المرور على مجلس الأمن خطوة أولية حاسمة قبل العرض على الجمعية  العامة للأمم المتحدة من أجل التصويت.

وفي حال حصل القرار الجزائري على 9 أصوات مؤيدة على الأقل، بدون استخدام حق النقض "الفيتو" من دولة دائمة العضوية، تأتي بعده مرحلة التصويت في الجمعية العامة التي تتطلب أغلبية الثلثين.

وكانت رئاسة مجلس الأمن قد أعلنت قبل أسبوع، عدم التوصل إلى توافق بشأن المبادرة الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، رغم تأييد ثلثي أعضاء اللجنة المعنية بقبول أعضاء جدد بالمجلس.

وفي نيسان/أفريل الجاري، طلبت فلسطين من مجلس الأمن النظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، علما أن فلسطين تتمتع منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2012، بصفة  "دولة مراقب غير عضو".