10-أكتوبر-2022

فريق التحرير - الترا جزائر 

قررت غرفة الجنح بمجلس قضاء الجزائر، للمرة الثالثة تأجيل محاكمة مُصنِّع الدواء نبيل ملاح في الاستئناف، إلى يوم 6 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

يتابع ملاح بتهم تتعلق بمخالفته قوانين الصرف وبيع أدوية بشكل مخالف للقانون

ويتوقع أن تكون هذه المرة الأخيرة لتأجيل المحاكمة التي تعد مصيرية بالنسبة لملاح بعد إدانته الثقيلة بأربع سنوات سجنًا في المحاكمة الابتدائية بمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة قبل نحو ثلاثة أشهر.

ويتابع ملاح بتهم تتعلق بمخالفته قوانين الصرف وبيع أدوية بشكل مخالف للقانون، وذلك بعد دعوى رفعتها ضده وزارة الصناعة الصيدلانية في عهد الوزير السابق بابا أحمد.

ويدافع رجل الأعمال المعروف في الأوساط الصناعية بالجزائر، عن براءته من التهم الموجهة إليه، وقال في محاكمته الأخيرة للقاضي إن ذنبه أنه أراد توفير أدوية في السوق الجزائرية دون اللجوء إلى الاستيراد.

ويوجد نبيل ملاح الذي يدير شركة ميرنال الأكبر في مجال الصناعة الصيدلانية بالجزائر، رهن الحبس منذ أيار/مايو 2021. وتلقى قضيته تعاطفًا واسعا من على مواقع التواصل، وهناك من يعتقد  أنه ذهب ضحية مواقفه الداعمة لحرية التعبير والإعلام.

وتوظف شركة ميرنال لوحدها حوالي 900 عامل وتعتبر رقما هاما في الصناعة الدوائية بالجزائر، ما جعل مديرها يحظى باحترام كبير في الأوساط الصناعية بالبلاد.

ويقود ملاح في نفس الوقت الاتحاد الوطني للمتعاملين في المواد الصيدلانية، وهو من أبرز المدافعين عن الصناعة المحلية للدواء.