22-مايو-2023
منصف آيت قاسي (الصورة: فيسبوك)

منصف آيت قاسي (الصورة: فيسبوك)

أجّل مجلس قضاء الجزائر إلى يوم 25 أيار/ماي الجاري استئناف محاكمة الصحفي منصف آيت قاسي المراسل السابق لقناة فرانس 24 بالجزائر والمتابعين معه.

الصحفي منصف آيت قاسي ينتظر تأكيد براءته من المحاكمة

وينتظر آيت قاسي من خلال هذه المحاكمة تأكيد براءته التي نطقت بها المحكمة الابتدائية لبئر مراد رايس من تهمتي منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية والتمويل الأجنبي لأغراض الدعاية السياسية.

ويمثل إلى جانب الصحفي ثلاثة من مرافقيه رمضان رحموني ويوسف حساني وناظم حشاد، وكلهم حصلوا على البراءة من تهمتي منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية والتمويل الأجنبي لأغراض الدعاية السياسية، في حين تم تغريم اثنين منهم بتهمة تلقي أموال من وسائل إعلام أجنبية بموجب المادة 117 من قانون الإعلام الجزائري.

وتعود قضية الصحفي إلى شهر تموز/جويلية 2020، حيث اعتقل وأودع في الحجز تحت النظر في حادثة أثارت احتجاجا شديدا لدى قناة "فرانس 24"، التي طالبت بالإفراج عن مراسلها وهو ما تم لاحقا.

ولاحقا، حصل آيت قاسي رسميًا من وزارة الاتصال الجزائرية على ورقة اعتماده كمراسل لـ"فرانس 24". لكن قضيته أخذت مسارها القانوني حيث استدعي من جديد سنة 2022 أمام قاضي التحقيق الذي أخبره أن قضيته ستحال للمحاكمة.

وخلال المحاكمة التي جرت شهر آذار/مارس الماضي، التمس ممثل النيابة الجزائرية السجن النافذ لمدة 3 سنوات لآيت قاسي، الأمر الذي دفع "فرانس 24" للتعبير عن قلقها الشديد إزاء قرار  الاتهام، والتأكيد على  ثقتها في العدالة الجزائرية.