08-أكتوبر-2020

عبد المجيد تبون (الصورة: أكتو إكسبرس)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إن الدستور وثيقة "مقدّسة" وأنه لا يمكن لأيٍّ كان الترشح لعهدة ثالثة، مضيفًا في حوار خص به الجريدة الفرنسية "لوبينيون" أنه لن يسمح لنفسه بتوجيه أصابع الاتهام لمن سبقه من الرؤساء، "ولكننا شاهدنا عواقب هذه الامتدادات المتتالية".

تبون: هناك منظمات غير حكومية معروفة بعلاقاتها المشبوهة ونزعتها السلبية

وعن سؤال حول المضايقات الممارسة ضد الصحافيين ومناضلي الحراك الشعبي، فند الرئيس تبون "توقيف أيّ صحفي بسبب مهنته"، مشددا يقول "أنا ومنذ أن كنت وزيرًا للاتصال والثقافة، أكن كلّ الاحترام للصحافة ولا أفرق بين الصحافة العمومية والخاصّة".

"إلا أن ممارسة مهنة الصحافة لا تمنح أي حصانة عندما يتعلق الأمر بالمساس بالنظام العام"، يقول الرئيس، مؤكّدًا أن "التوقيفات لا تتمّ على أساس الأفكار أو الشعارات أو بفعل المعارضة".

واعتبر رئيس الجمهورية أن "الأصوات المخالفة ستكون دائمًا موجودة لأن كل واحد له رؤيته الخاصة للأمور"، مشيرًا إلى أن "الجمهورية التي تسعى إلى دمقرطة الحياة العامة، وأخذ رأي الأغلبية بعين الاعتبار واحترام آراء الأقلية".

يستطرد الرئيس، أن هناك منظمات غير حكومية معروفة بعلاقاتها المشبوهة أو نظرتها للأشياء ونزعتها السلبية، في حين أن هناك منظمات أخرى جدّ محترمة يعتمد على رأيها، على حدّ تعبيره.

وفي رده على سؤال حول القرارات المتخذة لإعادة بسط هيبة الدولة، قال رئيس الجمهورية "لقد قمنا بتغييرات في جميع أسلاك الدولة وعملنا جاهدين ليكون مشروع الدستور مرآة حقيقية للمطلب الشعبي بالتغيير، كما التزمت بذلك خلال الحملة".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تبون لـ "نيويورك تايمز": الحراك الشعبي انتهى

تبون لصحيفة "لوفيغارو": لم يضعني الجيش رئيسًا للبلاد