16-ديسمبر-2023
جائزة

(الصورة: فيسبوك)

فاز عالمان جزائريان، اليوم السبت، بجائزة مؤسسة وسام العالم الجزائري، وهي مؤسسة علمية جزائرية أطلقت في 2007، لمتابعة الإنجازات العلمية للكفاءات الجزائرية، سواء كانوا داخل الوطن أو خارجه.

وسام "العالم الجزائري" تهدف أساسًا إلى تشجيع العلماء والباحثين الذين برزوا وتركوا بصماتهم في مجال تخصصاتهم

وحاز على جائزة وسام العالم الجزائري لعام 2023 العالمين بشير حليمي وأحمد موساوي، تقديرًا لإنجازاتهما العلمية ومساهماتهما الفكرية.

وعاد هذا التكريم في طبعته الـ14 إلى عالم الكمبيوتر الجزائري، البروفيسور بشير حليمي، والذي يعود له الفضل في تطوير خوارزميات التعريب بتقنية الكتابة في الأنظمة الحاسوبية بالإضافة إلى عديد الاختراعات وتقنيات البرمجة على غرار نظام تسيير الكوارث الذي يساهم في إنقاذ عدد أكبر من الأشخاص.

حليمي

وكُرّم عالم المنطق، البروفيسور أحمد موساوي، وهو أول دكتور جزائري تحصل على درجة دكتوراه الدولة في المنطق من جامعة السوربون باريس، وذلك نظير إسهاماته العلمية والفكرية في مجال الفلسفة والمنطق وصلت إلى 19 مؤلفا، منها نظرية العلاقة الثلاثية في المنطق ونظرية مستويات التجريد التي توضح تطور المفاهيم الصورية.

موساوي

وفي كلمة له تلاها نيابة عنه النائب البرلماني عمر معمر، أبرز رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي أن الدافع القوي الذي يدفع الجزائريين إلى خدمة بلدهم هو "توفير بيئة صحية عادلة تقدس العلم والعمل وتقدس النزاهة والكفاءة وتساعد الشباب على صقل مهاراتهم وتتيح لهم الفرص لإبراز قدراتهم وإبداعاتهم من دون عوائق."

وهو ما تسعى إليه الجزائر الجديدة وما أتاحه الرئيس عبد المجيد تبون، من "فرص وفضاء لأبناء الجزائر من خلال برنامجه"، وفق بوغالي.

كما اعتبر رئيس المجلس الشعبي الوطني أن للجزائر "فضل على الأمة العربية والإسلامية خاصة، والإنسانية عامة بارز من حيث مساهمة علمائها في نشر العلوم الدينية واللغوية والتجريبية"، مشيرا إلى أن "إظهار هذا البعد الحضاري الذي تميزت به الجزائر يتم من خلال إلقاء الأضواء وتنظيم الملتقيات لإبراز حياة ومؤلفات هؤلاء العلماء".

بدوره، أشار المشرف العام لهذا الوسام، محمد موسى بابا عمي، إلى أن القاعدة البيانية لمؤسسته تضم أزيد من "1600 عالم ومفكر جزائري هم في منحى تصاعدي سنويا"، معتبرًا أن هذا التكريم يعد "عرفانا للجهود المبذولة من قبل علماء الجزائر الذين وهبوا حياتهم خدمة للعلم والمعرفة".

وجائزة وسام العالِم الجزائر (Algerian Scholar Award) ، تعتبر الوحيدة في الجزائر التي تقوم بتكريم علمائها، سواء كانوا داخل الوطن أو خارجه، وهي جائزة معنوية وليست مادية أطلقت عام 2007.

ويُختار المتوجون بترشيح من الدكاترة والعلماء والباحثين الجزائريين من داخل الجزائر وخارجها، وتهدف أساسًا إلى تشجيع العلماء والباحثين الذين برزوا وتركوا بصماتهم في مجال تخصصاتهم، ومن ثمّ تقديمهم للجمهور العام تحت شعار "نعم للجزائر علماؤها".

كما ينعقد "حفل تكريم عالم الجزائر" سنويا بالجزائر العاصمة، بفضل تعاون مؤسسات علمية وإعلامية واقتصادية راعية للتظاهرة، حيث يشهد مراسيم التكريم، حضور أبرز الشخصيات العلمية والثقافية.

ويتكون المجلس العلمي للمؤسسة يتكون من المجلس العلمي لمعهد المناهج والعلماء المكرّمون بالوسام في الطبعات السابقة وعدد من الدكاترة والأساتذة والباحثين من داخل الوطن وخارجه.