17-يوليو-2022
الجيش

(الصورة: البلاد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة الدفاع الوطني عن المواقع المخصّصة لتسجيل الراغبين بالانخراط في صفوف الجيش الوطني الشعبي، كضباط صف ورجال صفّ.

مدّة التكوين في مختلف التخصصات العسكرية تدوم 5 سنوات

ودعت الوزارة الناجحين في الباكالوريا للإطلاع على  الدليل الجديد للتجنيد في صفوف الجيش الذي يحدد شروط الالتحاق بمختلف التخصصات العسكرية.

وتتنوع التخصصات المقترحة،  بين تلك التابعة للقوات البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي عن الإقليم والدرك الوطني والحرس الجمهوري والمديريات والمصالح المركزية بالوزارة.

ويشترط في المترشح الحصول على شهادة بكالوريا 2022، بتقدير قريب من الجيد ومعدل 12 على الأقل، ثم اجتياز مسابقة القبول التي تشمل اختبار بسيكو تقني وآخر في الرياضة، والتمتع باللياقة البدنية، على أن يكون سن المتقدم 18 على الأقل و21 على الأكثر.

وتدوم مدة التكوين بالنسبة لضباط القوات البرية 5 سنوات، تنتهي بالحصول على شهادة ليسانس أكاديمية ميكانيك طاقوية، أو إلكترونيك، أو إعلام آلي بأكاديمية شرشال العسكرية.

وفي سلاح الجو يخضع الضباط لنفس فترة التكوين، يحصلون من خلالها على شهادة ليسانس مهنية "طيار"، أو ليسانس أكاديمية في "عمليات وملاحة جوية"، أو ليسانس أكاديمية “أرصاد جوية للطيران”، إضافة تخصصات لها علاقة بأمن الطيران.

أما في القوات البحرية، فيحصل الضابط بعد 5 سنوات تكوين على شهادة ليسانس أكاديمية في تخصصات علوم الملاحة البحرية، اتصالات، ميكانيك بحرية، محافظة بحرية، تسيير وإدارة الشؤون البحرية.

وتوجد بالإضافة لذلك، تخصصات الطب وطب الأسنان والتمريض بالمستشفيات العسكرية وتخصصات أخرى ترتبط بالإعلام والتوجيه وغيرها.