19-مايو-2022

محاد قاسمي، ناشط سياسي ومناضل إيكولوجي ضد استغلال الغاز الصخري (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

برمجت محكمة الجنايات الاستئنافية لمجلس قضاء أدرار جنوبي البلاد، محاكمة الناشط محاد قاسمي في قضيتين في الأسبوع الأول والثاني من شهر حزيران/جوان المقبل.

الناشط يوجد رهن الحبس المؤقّت منذ 14 حزيران/جوان 2020

وقالت المحامية المتأسسة في الملف فتيحة رويبي، إن محاكمة محاد قاسمي (القضية الأولى) التي أدين فيها  بـ5 سنوات سجن نافذة ستكون بتاريخ 09  حزيران/جوان، والثانية التي أدين فيها بـ3 سنوات سجن نافذة ستكون بتاريخ 15 حزيران/جوان.

وتوبع قاسمي بعدة تهم منها جناية اطلاع الغير على معلومات محاطة بالسرية لصالح الدفاع الوطني وجنح إهانة رئيس الجمهورية وإهانة هيئة نظامية ونشر أخبار كاذبة ونشر خطاب الكراهية.

ويوجد الناشط رهن الحبس المؤقت، منذ 14 حزيران/جوان 2020، بعد توجيه عدة تهم له، من بينها الإشادة بأعمال إرهابية، وذلك  على أساس منشورات له على فيسبوك.

وكانت غرفة الاتهام بمجلس قضاء أدرار، قد أحالت ملف حبس قاسمي، على محكمة الجنايات خلال مداولتها في الخامس من شهر كانون الثاني/جانفي 2021، بعد توجيه عدة تهم له من أخطرها الإشادة بالإرهاب. ورفض قاسمي قرار الاستمرار في حبسه عبر دخوله في إضراب عن الطعام استمر لأسابيع.

وبرز اسم قاسمي، خلال الحركة الشعبية المناهضة لاستغلال الغاز الصخري سنة 2013 بمنطقة عين صالح، حيث كان في طليعة الشباب الرافضين لقرار السلطات آنذاك وقام بعدة نشاطات لتحسيس المواطنين بخطر استغلال هذا المورد.

وعندما انطلق الحراك الشعبي في 22 شباط/فيفري 2019، كان قاسمي من أهم الأسماء التي قامت بالتعبئة في ولايات الجنوب ضد استمرار الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة.