07-فبراير-2024
استيراد اللحوم

استيراد اللحوم تحسبًا لرمضان (الصورة: فيسبوك)

 

قرّرت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الترخيص باستيراد اللحوم الحمراء الطازجة من إسبانيا تحسّبا لشهر رمضان الذي يزيد فيه استهلاك اللحوم من طرف الجزائريين.

كانت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية قد رخّصت استيراد عجول الذبح وعجول التسمين واللحوم الحمراء الطازجة والمبردة

وأفادت تعليمة صادرة عن الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية موقعة من طرف المفوض العام للبنوك، رشيد بلعيد، وموجّهة للمديرين العامين للبنوك والمؤسّسات المالية تحت عنوان "استيراد اللحوم الحمراء الطازجة" أنه "بالإضافة إلى مراسلاتنا المشار إليها أعلاه، نتشرف بإبلاغكم بأن استيراد اللحوم الحمراء الطازجة من مملكة إسبانيا أصبح مسموحا به".

وتابعت التعليمة أنه "ولهذه الغاية، يرجى منكم توجيه المصالح المعنية في البنوك إلى طلب تقديم ترخيص من طرف مصالح وزارة الفلاحة و التنمية الريفية لجميع عمليات التوطين البنكي لاستيراد هذا المنتوج".

 

1

 

 وقبل ذلك، كانت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية قد باب استيراد عجول الذبح وعجول التسمين واللحوم الحمراء الطازجة والمبردة المعبأة بالتفريغ الهوائي، أمام المتعاملين الاقتصاديين من القطاع الخاص، بعد أن ظلت العملية حصرية لشركة الجزائرية للحوم الحمراء "ألفيار" منذ 2022.

وفي وقت سابق من نهار اليوم، كشف المدير العام لضبط النشاطات وتنظيمها بوزارة التجارة، أحمد مقراني أنه يتم حاليًا تنفيذ برنامج استيراد قوامه 111 ألف طن من اللحوم على دفعات، بعد أن تم منح رخص لـ59 مستورد.

وشدّد مقراني  أنّ "عملية استيراد اللحوم جاءت بعد عملية تقييم باشرتها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أفضت إلى أن الاستهلاك الوطني من هذه المادة يتراوح ما بين 60 إلى 65 ألف طن شهريا."