28-يناير-2024
الغاز المسال

شخنات من الغاز المُسال الجزائري (الصورة: العربي الجديد)

كشف تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" أن الجزائر تخطت نيجيريا كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في أفريقيا.

تصدرت تركيا قائمة الدول المستوردة للغاز الطبيعي المسال من الجزائر

وأوضح الذي نشرته المنظمة على موقعها الالكتروني، اليوم الأحد، حول "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهدروجين على أساس ربع سنوي وحالة الصناعة لعام 2023"، أن "صادرات الجزائر من الغاز المسال سجلت أداء متميزا خلال السنة الماضية بسبب النمو الواضح عن معدلات سنة 2022، كما نجحت في تسويق إنتاجها في وقت تسعى فيه دول الاتحاد الأوروبي إلى تنويع مصادر إمداداتها".

الغاز المسال

ووفق التقرير ذاته، فقد بلغ إجمالي صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المسال خلال عام 2023،قرابة 13 مليون طن, وهو أعلى معدل لهذه الصادرات منذ عام 2010, مقابل 10.2 مليون طن خلال سنة 2022، أي ما يمثل "نسبة نمو سنوي بـ 26.1 بالمائة. وهي نسبة النمو "الأعلى والوحيدة على مستوى الدول العربية خلال عام 2023".

وبناءً على ذلك،  استطاعت الجزائر خلال السنة الماضية أن "تحتل في المرتبة الأولى في أفريقيا كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال لأول مرة منذ عام 2010، متخطية نيجيريا التي ظلت محتلة هذه المكانة لأكثر من عقد كامل".

الغاز المسال

وحسب بيانات التقرير، فقد تصدرت تركيا قائمة الدول المستوردة للغاز الطبيعي المسال من الجزائر، حيث استوردت نحو 4.3 مليون طن، بما يزيد عن الالتزامات التعاقدية بين الجانبين التي تبلغ 3.2 مليون طن في السنة، وهو ما يؤكد مكانة الجزائر كمورد معتمد للسوق التركية".

الغاز المسال

وأتت فرنسا التي جاءت في المرتبة الثانية بإجمالي3.2 مليون طن، وإيطاليا في المرتبة الثالثة بإجمالي 1.8مليون طن، وإسبانيا في المرتبة الرابعة بإجمالي 1.4 مليون طن, فيما احتلت الصين المرتبة الخامسة بإجمالي 0.4 مليون طن.