14-فبراير-2023
تراجع منسوب البحر في أحد شواطئ الشلف (فيسبوك/الترا جزائر)

تراجع منسوب البحر في أحد شواطئ الشلف (فيسبوك/الترا جزائر)

أظهرت صور وفيديوهات انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي تراجعًا واضحًا لمنسوب مياه البحر في عدة شواطئ جزائرية، إذ تم رصد الظاهرة في جيجل، بجاية، تيبازة وسكيكدة، وولايات ساحلية أخرى.

يرى متابعون أن ظاهرة الجزر مرتبطة باكتمال القمر وهو مالا يتطابق مع انحسار المياه عن بعض الشواطئ الجزائرية

إثر انتشار تلك الصور، أرجع متابعون تراجع مياه البحر، لظاهرة المد والجزر الطبيعية، فيما تخوّف آخرون أن يكون ذلك من تبعات الزلزال المدمّر الذي ضرب شرق المتوسط قبل أسبوع.

هنا، كتبت إحدى الصفحات المهتمة بأحوال الطقس أن "المد والجزر ظاهرة طبيعية من مرحلتين تحدث لمياه المحيطات والبحار، فمرحلة المد يحدث فيها ارتفاع وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر، ومرحلة الجزر يحدث فيها انخفاض وقتي تدرجي في منسوب مياه سطح المحيط أو البحر".

وتابعت حول موضوع تراجع مياه البحر "تنجم هذه الظاهرة عن التأثيرات المجتمعة لقوى جاذبية القمر والشمس، وحركة دوران الأرض التي تولد بعض القوة الطاردة المركزية عند خط الاستواء".

وختمت "يعود منسوب المياه لحالته الطبيعية تدريجيًا ولا تستدعي القلق؛ فالظاهرة تحدث كل مرة في منطقة ما وتحدث في مناطق أخرى لكن لا يلاحظ ذلك".

وفي تعليق على المنشور ذاته، قال أمين سليم، إن "الجزر يحدث مع الصباح الباكر بعدما يحدث المد وقت الغروب ، البحر يمتد في الليل ويعود إلى مستواه في الصباح وهذه الصورة توضح رجوع البحر عن مستواه الطبيعي وظهور صخور لم تكن واضحة من قبل؛ هذا يعني حدث شق كبير في عمق البحر تسبب في رجوع البحر".

ودوّنت صفحة أخرى في السياق نفسه، "تراجع مياه البحر ، ظاهرة طبيعية عادية، ويعود لشدة الهزة في تركيا وسوريا المطلتان على نفس البحر، وبما أن الزلزال كان عنيفًا، فمن الطبيعي أن يتراجع البحر لأن الهزة كانت قريبة من مياهه".
 

واستدرك المنشور مطمئنًا "تشكل موجات تسونامي يحتاج إلى مساحات شاسعة كالمحيطات وليست ضيقة كالبحار، بشرط أن يكون مركز الهزة في وسط المياه أو قريب جدا منه، وإن تشكلت في البحر ستكون خفيفة إلا إذا صادف أثناء عودتها زلزالًا آخر عنيفًا".

يجمع عدد من البحارة أنهم لم يروا جزرًا بهذا الحجم من قبل في سواحلنا 

وفي رأي مخالف كتبت صفحة "مملكة البحر" أن "البعض يدّعي أنها ظاهرة المد والجزر، وأنا لا أوافقهم عليها لسببين اثنين؛ أولًا الجزر موقوت باكتمال القمر والقمر في نقصان، ثانيًا المد و الجزر يؤثران بشكل ملحوظ في المحيطات و ليس في البحار المغلقة مثل حوض البحر المتوسط، و كل البحارة يقولون إنهم لم يروا جزرًا بهذا الحجم في سواحلنا".