29-ديسمبر-2023
عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

وقع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مرسومًا رئاسيًا، يقضي بترقية سبعة دوائر إلا ولايات منتدبة، وعين ولاة عليها.

أصبح عدد الولايات الجزائرية 65 ولاية باحتساب الولايات المنتدبة

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية، أنه "بعد استشارة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، والتزاما بما تقرّر سابقًا، وقع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون مرسوما رئاسيا تُرقى بموجبه هذه الدوائر إلى ولايات منتدبة".

ويتعلق الأمر بكل من دائرة أفلو بولاية الأغواط، بريكة بولاية باتنة، قصر الشلالة بولاية تيارت، عين وسارة ومسعد بولاية الجلفة، لبيض سيدي الشيخ بولاية البيض، بوسعادة بولاية المسيلة.

وأضاف المصدر نفسه، أنه باقتراح من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، عين رئيس الجمهورية عدد من الولاة لتسيير الولايات المنتدبة.

ويتعلق الأمر، بكل من بن مراح يونس واليًا منتدبًا لأفلو بالأغواط، بو الذهب السعيد واليًا منتدبًا لبريكة بباتنة، داودي توفيق واليًا منتدبا لقصر الشلالة بتيارت، علواش بوعلام واليًا منتدبًا لعين وسارة بالجلفة، داودي عادل واليًا منتدبًا لمسعد بالجلفة، مودن عبد ربي واليًا منتدبًا للبيض سيدي الشيخ بالبيض، وبن أحمد رياض واليًا منتدبًا لبوسعادة بالمسيلة.

يذكر أنه عدد ولايات الجزائر، قفز من 48 ولاية إلى 65 ولاية منذ مجيء الرئيس تبون إلى سدة الحكم، حيث أضيفت 10 ولايات جديدة في الـ 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، قبل أن يصدر هذا المرسوم الذي أضاف سبع ولايات جديدة منتدبة.

كان عدد ولايات الجزائر 48 ثم أضيفت 10 ولايات أخرى جديدة في 26 نوفمبر 2019 و اليوم صدر مرسوم إضافة 7 ولايات منتدبة ليصبح المجموع الكلي 65 ولاية (7 منتدبة).