تسجيل أوّل بؤرة لـ

تسجيل أوّل بؤرة لـ "القرمزية" غرب الوطن ومصالح الفلاحة تتأهّب

لجنة وزارية عاينت مكان تواجد الحشرة ببساتين تلمسان (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، عن تسجيل أوّل بؤرة لآفة التين الشوكي، بولاية تلمسان، غرب الوطن، بعد شكاوى قدمها مزارعون من المنطقة.

المصالح الفلاحية أقرّت حجرًا زراعيًا مع حرق كل النباتات المُصابة بهذه الحشرة

وأمرت مصالح وزارة الفلاحة، بحسب بيان اطلع عليه "الترا جزائر"، بضرورة "الحجر الزراعي اللازمة لتفادي انتشارها بذات الولاية وعبورها إلى الولايات الأخرى المجاورة".

وأوضح البيان أن "وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أنشأت خلية يقظة ضد دخول آفة الحجر الزراعي، لاسيّما الحشرة القرمزية للتين الشوكي، إلى جانب قلع وحرق كل النباتات المُصابة بهذا المرض".

وأضاف: "وتتكون هذه الخلية من مفتشية الصحة النباتية للولاية، المديرية الجهوية لحماية النباتات، محافظة الغابات".

وأشارت وزارة الفلاحة إلى أن "هذه الإجراءات تصنّف في قالب المعالجة والحذر من انتشار هذه الآفة، بوضع المكان المصاب كليا تحت الحجر والقيام بقلع وحرق كل النباتات المصابة مع الحرص بعدم أخذ وانتقال هذا النبات إلى أي منطقة أخرى".

وفي نفس السياق، وجهت الوزارة الوصية، تعليمات لمختلف مصالحها للقيام ببرامج تحسيسية لفائدة كل المعنيين، كما طالبتهم بتوخي الحيطة والحذر من انتشار هذه الحشرة والحد من أضرارها.

وبحسب مصادر محلية، فإن حشرة "القرمزية" أتلفت مساحات واسعة من بساتين التين الشوكي، على مستوى بلديات الشريط الحدودي لولاية تلمسان، فيما يؤكد فلاحون انتقال هذه الحشرة إلى ولاية عين تموشنت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مستشار بوزارة الفلاحة: القمح المستورد لم يكن مسمومًا

وزير الفلاحة: الطيور المهاجرة هي سبب حالات الإنفلونزا بأم البواقي