20-ديسمبر-2021

(تركيب: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

ظهر اسم العالمان الجزائريان المقيمان بالولايات المتحدة، بلقاسم حبة وكمال يوسف تومي ضمن تشكيلة المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات التي أعلن عنها اليوم.

قائمة المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات تضمّ 44 عضوًا

ونشر العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوما وقعه الرئيس عبد المجيد تبون بتاريخ 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، يتضمن تعيين أعضاء المجلس الوطني للـبحث العلمي والتكنولوجيات.

ويوجد في القائمة المعلنة مشاهير البحث العلمي الجزائريون المقيمون في الخارج، مثل كمال يوسف تومي البروفيسور بجامعة مساسوتش للتكنوجيا ببوسطن والمختص في عالم الروبوتات، وكذلك بلقاسم حبة صاحب براءات الاختراع الكثيرة في مجال الكمبيوتر والتكنولوجيات الدقيقة.

بالمقابل، غاب العالم نور الدين مليكشي عن القائمة وهو مختص في الفيزياء ويعمل مع وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، ويقدم على أنه من أبرز الباحثين الجزائريين المقيمين في الخارج.

ويتكون المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات من 44  عضوا، وهو هيئة دستورية تعنى بتطوير البحث العلمي في الجزائر. وقد صدر قبل أيام مرسوم يعدل من مهام هذا المجلس حتى يتماشى مع الدستور الجديد.

ويرمي هذا التعديل إلى تعزيز الـمجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات من خلال هيكل للدعم قصد التكفل خصوصا، بوظيفة اليقظة والاستشراف في مجال البحث والابتكار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تكريم المخترع الجزائري بلقاسم حبة بوسام الاستحقاق الوطني بدرجة عشير

عقول الجزائر والحراك.. عالِم ينقل الثورة السلمية إلى كوكب المريخ