29-أبريل-2020

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يواصل تغييراته بالمؤسسة العسكرية (الصورة: الإذاعة الوطنية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أصدر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، مرسومًا رئاسيًا جديدًّا عدّل من خلاله مهام الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وصلاحياته.

الأمين العام للوزارة له الحق في إمضاء محررات باسم وزير الدفاع

وبحسب ما جاء في الجريدة الرسمية، فإن المادة الرابعة، كانت  تنصّ على أنه "يُخول الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني في حدود صلاحياته وتحت سلطة وزير الدفاع الوطني، الإمضاء باسم وزير الدفاع الوطني، على جميع العقود والمقررات بما فيها القرارات".

ومسّ التعديل في ذات المادة الفقرة "بالموافقة المسبقة لوزير الدفاع الوطني، بالتنسيق مع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي"، لتصبح المادة الرابعة من المرسوم على النحو التالي: "يخوّل الأمین العام لوزارة الدفاع الوطني في حدود صلاحیاته وبالموافقة المسبقة لوزير الدفاع الوطني، الإمضاء باسم وزير الدفاع الوطني، على جمیع العقود والمقرّرات بما فیھا القرارات، وبالتنسیق مع رئیس أركان الجیش الوطني الشعبي".

وكان العدد السابق من الجريدة الرسمية، الصادر في 8 نيسان/أفريل الجاري، حدد مهام وصلاحيات الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، حيث تنص المادة إثنان على أن "الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني يكلف تحت سلطة وزير الدفاع الوطني، بالسهر على السير الحسن لهياكل وزارة الدفاع الوطني، باستثناء أركان الجيش الوطني الشعبي. وزيادة على ذلك، يساعد وزير الدفاع الوطني في إدارة وزارة الدفاع الوطني وتسييرها، بتنشيط الهياكل التابعة لها وتنسيقها ومراقبتها. ويرفع تقريرًا عن نشاطاته إلى وزير الدفاع الوطني".

ويمكنه وفق المادة الثالثة، أن "الاضطلاع بأية صلاحية و/أو مهمة خاصّة قـد يسندهـا إليـه وزيـر الدفـاع الوطني".

أما المادة الخامسة من المرسوم، فتنصّ على "أن تنظيم الأمانة العامة لوزارة الدفاع الوطني، وكذا صلاحياتها ومكوّناتها، يحدد بقرار من وزير الدفاع الوطنيّ"، فيما أكد المرسوم في مادته الـ 6 أن "كل الأحكام المخالفة لهذا المرسوم تُلغى".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الدفاع تنفي شائعات اعتقال جنرالات بالجيش

الإطاحة بالرجل القوي في المخابرات الجزائرية واسيني بوعزة