18-أبريل-2020

اتهم بيان وزارة الدفاع، أطرافًا لم تسمها بالوقوف وراء تلك الشائعات (الصورة: وزارة الدفاع الوطني)

فريق التحرير - الترا جزائر

نفت وزارة الدفاع الوطني، اليوم السبت، الشائعات التي راجت مؤخرا عبر مواقع إخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي حول إقالات واعتقالات لجنرالات في المؤسسة العسكرية.

المؤسسة العسكرية اتهمت جهاتٍ بمحاولة زرع البلبلة وسط الجيش

وذكر بيانٌ صادر عن وزارة الدفاع أنه "تداولت بعض المواقع الإلكترونية ووسائط التواصل الاجتماعي يوم أمس، الجمعة 17 نيسان/ أفريل 2020، معلومات مغلوطة وإشاعات حول تنحية وتوقيف عدد من القيادات المركزية وإطارات عليا بالجيش الوطني الشعبي".

كما أكدت في الخصوص أنها "تفند قطعيا هذه الدعايات المغرضة الصادرة عن أبواق ومصالح لم تعجبها التغييرات التي باشرها السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني".

واتهم بيان وزارة الدفاع، أطرافًا لم تسمها بالوقوف وراء تلك الشائعات، قائلة إنها "أبواق ومصالح لم تعجبها التغييرات التي باشرها رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، في محاولة يائسة لبث البلبلة وزرع الشك في صفوف الجيش".

وإزاء ذلك، سجلت وزارة الدفاع الوطني استنكارها و"بقوة" لهذه الممارسات "الدنيئة"، مشددة على أنها "ستتخذ الإجراءات القانونية المناسبة لمتابعة مروجي هذه الحملة وتقديمهم أمام العدالة لوضع حد لمثل هذه الحملات التضليلية والتحريضية للرأي العام".

ومن جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى أن "كل القرارات التي تتخذ في هذا الإطار يتم التعامل معها إعلاميا بكل الشفافية المطلوبة ويتم إطلاع الرأي العام بها في الوقت المناسب".

وتناقلت في اليومين الأخيرين، عديد الصفحات الفيسبوكية شائعات حول توقيف 3 جنرالات وعدد من كبار الضباط في الجيش، كما نقل موقع "لوماتان" بالفرنسية، أمس الجمعة، أنه تمت تنحية الجنرالات عمار عمراني وعلي عكروم وعبد القادر لشخم، مدعيًا أن "العملية لها علاقة بتنحية الجنرال واسيني بوعزة قائد الأمن الداخلي السابق."

وتأتي الشائعات التي فندتها المؤسسة العسكرية مع جملة تغييرات أقرها الرئيس عبد المجيد تبون، شملت جهاز المخابرات بإقالة مدير الأمن الخارجي والوثائق العقيد كمال الدين رميلي، ومدير الأمن الداخلي العميد واسيني بوعزة.

ويذكر أنّ اللواء سعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش بالنيابة، نصّب اللواء محمد بوزيت في منصب مديرًا عامً جديدًا للأمن الخارجي والوثائق، الخميس الماضي، فيما عُيّن العميد عبد الغني راشدي مديراً جديداً للأمن الخارجي، خلفًا لواسيني بوعزة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإطاحة بالرجل القوي في المخابرات الجزائرية واسيني بوعزة

اللواء محمد بوزيت يعود لقيادة الأمن الخارجي