13-نوفمبر-2023
بقوليات

(الصورة: Getty)

أقرّ وزير التجارة التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، تعليمات تخصُّ المتابعة اليومية للكميات الموزعة للبقول الجافة على المستوى الوطني.

وزير التجارة اجتمع بإطارات الوزارة وشدّد على ضمان التموين المُنتظم بالمواد الاستهلاكية في الأسواق

وفي اجتماع تنسيقي مع الإطارات المركزية للوزارة، ترأسه، الأحد، شدّد زيتوني على "المتابعة اليومية للكميات الموزعة للبقول الجافة ومختلف المواد الواسعة الاستهلاك على لمستوى الوطني".

ونهاية الأسبوع الماضي، استوردت الجزائر 21 ألف طن من مادتي الحمص والعدس، حيث رست بميناء الجزائر (الخميس) باخرة محملة بـ 10 آلاف طن من مادة الحمص و6 آلاف طن من مادة العدس، واستقبل ميناء مستغانم (الجمعة) باخرة محملة بـ 5 آلاف طن من العدس والحمص.

وأكّدت وزارة الفلاحة، في بيان لها، أنّ "العملية ستسمر حتى نهاية السنة الجارية من أجل تكوين مخزون أمني لتنتهي في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023".

وأمر وزير التجارة إطاراته بـ"ضمان التموين المنتظم بالمواد الاستهلاكية في الأسواق"، مؤكدًا على "ضرورة مواصلة المتابعة اليومية لعملية توزيع حليب الأكياس المدعم وفق خارطة التوزيع الجديدة، بعد تسجيل وفرته عبر مختلف الولايات، والعمل على ضمان وفرته وتوزيعه في 1541 بلدية على مدار السنة."

وشمِل الاجتماع أيضًا الحرص على "مرافقة الخبازين من أجل ضمان توفير الخبز العادي للمواطنين، بعد تركيز بعض المخابز على تسويق الخبز المحسن"، حسب بيان الوزارة.

ومن جهة أخرى، حثّ زيتوني على تكثيف العمل الرقابي على أجهزة التدفئة المنزلية والتسخين وأجهزة كشف تسرب الغاز، مع تحديد قوائم المنتجات المطابقة للمعايير عبر المخابر التابعة لوزارة التجارة، والتنسيق مع مصالح الحماية المدنية، للوقوف عن الأسباب الحقيقية لتسربات الغاز في المنازل، وفقا للبيان.